Accessibility links

logo-print

مقتل وإصابة العشرات في هجمات في العراق


قوات الأمن والطوارئ العراقية في موقع التفجير في البصرة

قوات الأمن والطوارئ العراقية في موقع التفجير في البصرة

قال مسؤولون أمنيون إن نحو 25 قتيلا سقطوا، الاثنين، في أنحاء متفرقة من العراق ومعظمهم في هجمات انتحارية استهدفت قوات الجيش ومقاتلين الحشد الشعبي.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليته عن العديد من هذه الهجمات.

وأسفرت الهجمات أيضا عن إصابة أكثر من 60 شخصا.

وانفجرت سيارة ملغومة يقودها انتحاري في وسط مدينة البصرة، فقتل خمسة أشخاص. واستهدفت سيارة ملغومة أخرى موكبا لقوات الحشد الشعبي، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص في بلدة المشاهدة شمالي العاصمة بغداد.

وفجر انتحاريون يرتدون أحزمة ناسفة أنفسهم عند نقطة تفتيش تابعة للجيش شمالي بغداد، فقتلوا خمسة أشخاص، وكذلك وسط مجموعة من أفراد قوات الحشد الشعبي خارج مطعم بمدينة الناصرية الجنوبية، ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى.

وقالت مصادر أمنية محلية إن اثنين من أفراد قوات الأمن الحكومية قتلا في تفجير سيارات ملغومة بمحافظة الأنبار غربي بغداد، وقتل ثالث في انفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد.

وأضافت أن قتيلين سقطا أيضا إثر سقوط قذائف مورتر في منطقة أبو غريب غربي العاصمة.

قتلى وجرحى في هجمات انتحارية | تحديث

شهدت العاصمة بغداد ومحافظتي ذي قار والبصرة سلسلة تفجيرات بأحزمة ناسفة وسيارات ملغومة الاثنين أوقعت عشرات القتلى والجرحى.

وفجر انتحاري سيارة ملغومة عند تقاطع شديد الازدحام في حي الجزائر وسط البصرة، ما أدى إلى سقوط خمسة قتلى و10 جرحى.

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي في تصريح لوسائل الإعلام في موقع الحادث إن "التفجير تزامن مع تفجير الناصرية، والغاية واضحة أن داعش بعد الخسائر التي تكبدها في المناطق الغربية، يسعى إلى جر المعركة إلى المناطق الجنوبية" التي تنعم بأمن نسبي.

موقع التفجير في البصرة

موقع التفجير في البصرة

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن التفجير أسفر عن احتراق عدد من السيارات فيما تعرض عدد من المباني إلى أضرار جسيمة.

وفي محافظة ذي قار، أسفر تفجير انتحاري استهدف مطعما شعبيا في منطقة سوق الشيوخ عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 24 آخرين.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في الناصرية علي الهادي.​


مقتل مسلحين

أعلنت قيادة عمليات بغداد مقتل 14 مسلحا وإصابة ستة آخرين بجروح وتدمير منازل ملغومة ومقرات تابعة للمسلحين وتفكيك عبوات ناسفة في مناطق الكرمة والبوشجل وناظم التقسيم.

وقالت القيادة في بيان إن التحالف الدولي قتل 34 مسلحا خلال الغارات التي شنها في منطقة الكبيشات شمالي غرب بغداد.

وأضاف البيان أن القوات الأمنية قتلت أربعة مسلحين وأصابت ثلاثة آخرين بجروح في منطقة حي الشهداء في الفلوجة، وأجهزت على ثمانية عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية داعش قرب معمل الإسفلت، غربي بغداد.

تحديث (9:29 ت.غ)

قال مسؤولون أمنيون في العراق إن 10 أشخاص على الأقل قتلوا فيما أصيب 40 آخرون بجروح الاثنين في ثلاثة هجمات انتحارية استهدفت مناطق متفرقة في بغداد وجنوبها.

جانب من موقع التفجير في البصرة

جانب من موقع التفجير في البصرة

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عقيد في الشرطة قوله إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 14 آخرون بجروح في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف نقطة تفتيش لقوات الأمن عند جسر المثنى شمال شرق بغداد.

وأضاف أن ثلاثة من عناصر الحشد الشعبي قتلوا وأصيب تسعة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة على الطريق الرئيسي في بلدة المشاهدة الواقعة 30 كلم شمال بغداد.

وفي مدينة الناصرية الواقعة 305 كلم جنوب بغداد، قال مقدم في الشرطة إن أربعة أشخاص قتلوا وسقط 22 جريحا في هجوم انتحاري بحزام ناسف استهدف عناصر في الحشد الشعبي عند مطعم في منطقة أبوغار.

وأفادت وكالة رويترز بأن داعش أعلن مسؤوليته عن بعض تلك الهجمات، التي قالت إنها أسفرت عن أكثر من 20 قتيلا و60 جريحا.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG