Accessibility links

logo-print

أنباء عن اعتقال وزير التجارة العراقي في مطار بغداد.. والوزارة تنفي


وزير التجارة العراقي ملاس عبد الكريم

وزير التجارة العراقي ملاس عبد الكريم

أكدت مصادر في وزارة التجارة لقناة "الحرة" أن وزير التجارة ملاس محمد ما زال يمارس عمله على رأس وزارته، نافية الأخبار التي تحدثت عن اعتقاله أو توقيفه في مطار بغداد.

وأضافت المصادر أن الوزير ينتظر وصول أوراق هيئة النزاهة المتعلقة باتهامه بقضايا فساد للاطلاع على القضية ومعرفة تفاصيلها، مضيفة أن الوزير مستعد للمثول أمام القضاء العراقي.

من جهته قال النائب عن القائمة الوطنية عبد الكريم عبطان لـ "الحرة" إن وزير التجارة ملاس محمد لم يغادر منزله وإن القائمة التي ينتمي لها الوزير تثق بالقضاء وهي تنتظر نتائجالتحقيق لمعرفة ما إذا كانت هنالك ملفات فساد حقيقية تدين الوزير.

إلقاء القبض على وزير التجارة (تحديث: 9:25 ت. غ)

ألقت السلطات العراقية القبض على وزير التجارة ملاس عبد الكريم مطار في بغداد الدولي، وذلك بعد أن أصدر القضاء العراقي مذكرة اعتقال بحقه وشقيقه على خلفية قضايا تتعلق بفساد مالي.

وجرت عملية الاعتقال على متن طائرة كانت على وشك التوجه إلى السليمانية في إقليم كردستان. وأوضحت مصادر أمنية أن قوة من جهاز المخابرات يرافقها مسؤولون من هيئة النزاهة، أنزلوا الوزير وأفراد حمايته من الطائرة واتخذوا الإجراءات بحقهم.

وقال عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب هيثم الجبوري لقناة "الحرة"، إن عبد الكريم يلاحق قضائيا على خلفية وجود خلل كبير في عقدين للرز والزيت أبرمتهما وزارة التجارة، مشيرا إلى أن اللجان التحقيقية لهيئة النزاهة ثبّتت أدلة وإفادات شهود، حول تلقي شقيق الوزير أموالا في هذا الصدد.

وكان وزير التجارة قد أصدر بيانا الأحد قال فيه "سأمثل شخصيا أمام المحكمة المختصة لإثبات براءتي"، معتبرا أن مذكرة القبض الصادرة بحقه "جاءت وفق شبهات إدارية تتعلق بقضايا تعاقدات، لا ترقى إلى مستوى الاتهام المثبت".

تحديث (11:05 ت.غ الأحد 18 أكتوبر)

أصدرت السلطة القضائية في العراق الأحد مذكرة اعتقال بحق وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم وشقيقه، إثر اتهامات تتعلق بفساد مالي.

وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الاتحادية القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، إن مذكرة القبض صدرت وفق المادتين 310 و319 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل.

وأحيل ملف الاتهام إلى محكمة التحقيق المتخصصة في قضايا النزاهة في الرصافة شرق بغداد.

ولم يعرف بعد ما إذا كان الوزير الذي تسلم منصبه العام الماضي، موجودا في العراق أم لا.

وهذه أول مذكرة اعتقال بحق وزير في الحكومة منذ بدء حملة التي أطلقها رئيس الوزراء حيدر العبادي قبل عدة أشهر.

وأصدرت هيئة النزاهة الأسبوع الماضي، أوامر اعتقال بحق عدد من المسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الكهرباء وأمانة بغداد، لكن لم يتم تنفيذها بسبب وجود معظم هؤلاء خارج البلاد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG