Accessibility links

العربي: توغل قوات تركية في العراق انتهاك سافر


نبيل العربي

نبيل العربي

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الخميس، إن توغل قوات تركية في شمال العراق يعد انتهاكا واضحا للقانون الدولي ولسيادة العراق وحرمة أراضيه، مطالبا أنقرة بسحب قواتها.

وأوضح العربي خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة دعا إليه العراق لهذا الغرض، أن تأييد الطلب العراقي جاء سريعا وقويا من ثماني دول عربية.

وأضاف أن هذا التأييد يعكس حجم التضامن العربي الواضح مع العراق ووقوف الدول العربية إلى جانبه في المطالبة بانسحاب القوات التركية إلى الحدود المعترف بها دوليا بين البلدين.

واعتبر أن التوغل التركي يشكل "انتهاكا سافرا لأهم أحكام ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والجامعة العربية الخاصة باحترام السيادة وحسن الجوار".

وأعرب العربي عن دعم الجامعة العربية الكامل للجهود الدبلوماسية التي يبذلها العراق لاحتواء الموقف بالطرق الدبلوماسية والمباحثات الثنائية، من أجل إقناع تركيا بسحب قواتها من الأراضي العراقية.

وأبدى أمله في أن تقوم الحكومة التركية بالاستجابة الفورية للمساعي العراقية في هذا الشأن، وعدم تكرار تلك الخروقات والأفعال الأحادية الجانب التي تمس السيادة العراقية وتعرض الأمن القومي العربي لمخاطر كبيرة، بحسب تعبيره.

وكانت تركيا قد أعلنت السبت أنها ستواصل سحب قواتها من العراق، غداة دعوة الرئيس باراك أوباما نظيره التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي إلى اتخاذ هذا الإجراء لتهدئة التوتر بين البلدين الجارين.

ونشرت تركيا بداية شهر كانون الأول/ديسمبر كتيبة من 150 إلى 300 جندي و20 آلية مدرعة في معسكر بعشيقة بشمال العراق، تقول إنها لضمان حماية المستشارين العسكريين الأتراك المكلفين بتدريب مقاتلين عراقيين في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية داعش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG