Accessibility links

بغداد تشكك في صحة فيديو البغدادي


أبو بكر البغدادي كما ظهر في الفيديو الذي شككت في صحته السلطات العراقية

أبو بكر البغدادي كما ظهر في الفيديو الذي شككت في صحته السلطات العراقية

شكك المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب في العراق صباح النعمان في صحة التسجيل الذي ظهر فيه زعيم داعش أبو بكر البغدادي.

وقال في اتصال هاتفي أجراه معه "راديو سوا" إن المعلومات حول أن الشخص الذي ظهر في الفيديو هو البغدادي غير مؤكدة، مشيرا إلى أن الشريط لا يزال قيد التحقيق والدراسة لدى الأجهزة الأمنية:

في السياق ذاته، قال الفريق قاسم عطا المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية الأحد إن التسجيل قيد التحقيق والتحليل والمطابقة لدى الأجهزة الأمنية والاستخباراتية.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية لديها معلومات عن البغدادي منذ تسلمه زعامة الدولة الإسلامية في عام 2010، مشيرا إلى أن التفاصيل سيكشف عنها حال التأكد منها.

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن قد صرح لوكالة رويترز بأن الرجل الذي ظهر في التسجيل المصور ليس البغدادي "بكل تأكيد" مشيرا إلى أن الوزارة قامت بتحليل التسجيل وخلصت إلى أنه مزيف.

وتابع معن أن القوات العراقية أصابت البغدادي مؤخرا في هجوم جوي وإن مقاتلي الدولة الإسلامية نقلوه إلى سورية لعلاجه هناك.

وكان البغدادي الذي أعلن نفسه "خليفة" في أول ظهور علني مصور له، قد دعا المسلمين في خطبة الجمعة إلى طاعته، بحسب ما جاء في تسجيل نشرته السبت مواقع تعنى بأخبار الجهاديين.

عمليات عسكرية ضد داعش

في سياق آخر، قال النعمان إن الأجهزة الأمنية وقوات الجيش تنفذ عمليات مشتركة من أجل إعادة السيطرة على المناطق التي يتواجد فيها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش):

وأوضح النعمان أن قوات الأمن والجيش تقوم بتطهير مدينة تكريت ومحيطها مشيرا إلى إعادة السيطرة على عدد من المناطق:

وقال أيضا إن التنسيق مع القوات الجوية أسهم في تكبيد تنظيم الدولة الإسلامية خسائر كبيرة في المقاتيلن والعتاد:

في سياق متصل، نشر تنظيم داعش صورا على مواقع إلكترونية أظهرت عمليات هدم وتفجير مجموعة من المراقد والأضرحة ودور العبادة السنية والشيعية في محافظة نينوى.

وبث التنظيم عبر حسابه على موقع تويتر تقريرا مصورا يظهر عمليات هدم عدد من المراقد ودور العبادة من أبرزها وفق الصور ضريح الشيخ فتحي وقبر شيخ الطريقة الصوفية أحمد الرفاعي. وهدمت المراقد بواسطة جرافات.

عودة ممرضات هنديات إلى بلادهن

من جهة أخرى، وصلت 46 ممرضة هندية إلى بلادهن بعد أن كن عالقات في مدينة تكريت العراقية لمدة أسبوع منذ سيطرة المسلحين عليها.

وكانت سلطات دلهي قد أرسلت طائرة خاصة لنقل الممرضات إلى الهند بعد وصولهن إلى مدينة أربيل في إقليم كردستان العراقي.

من جانب آخر ما زالت حكومة الهند تسعى للإفراج عن حوالي 40 هنديا من عمال البناء مختطفين في الموصل منذ سقوطها في قبضة مسلحي داعش الشهر الماضي.


المصدر: قناة الحرة وراديو سوا

XS
SM
MD
LG