Accessibility links

واشنطن تشيد بقرار عزل قادة عسكريين في العراق


رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

اعتبر وزير الدفاع تشاك هيغل الخميس أن عزل عشرات القادة العسكريين العراقيين "إشارة إيجابية" بأن حكومة بغداد تقوم بإصلاح جيشها وتتقارب مع السنة.

وقال هيغل أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن "وزير الدفاع الجديد والحكومة العراقية الجديدة يقومان بإعادة هيكلة قيادة القوات الأمنية العراقية".

وأشير هيغل إلى قرار بغداد الأربعاء عزل 36 قائدا عسكريا لأسباب مرتبطة ب "مكافحة الفساد"، في أكبر عملية تطهير للمؤسسة العسكرية منذ تراجعها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وأضاف أن وزير الدفاع العراقي "يتجه" نحو تشكيل حرس وطني يعطي سلطات أوسع للعشائر السنية في محافظة الأنبار غرب البلاد، حيث استغلداعش استياء السكان المحليين من الحكومة التي يقودها الشيعة في بغداد.

واعتبر هيغل أيضا أن رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي اتخذ "خطوات في الاتجاه الصحيح" للانفتاح أكثر على السنة لكنه أكد ضرورة القيام بمزيد من الإصلاحات السياسية.

تحديث (21:45 تغ)

أصدر رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، بصفته القائد العام للقوات المسلحة أمرا بإعفاء 26 قائدا عسكريا من مناصبهم وإحالة 10 آخرين إلى التقاعد.

وأفاد المكتب الإعلامي للعبادي في بيان على موقعه الإلكتروني بأن رئيس الوزراء عين من جهة أخرى، 18 قائدا في مناصب جديدة بوزارة الدفاع، في أكبر عملية تغيير للمؤسسة العسكرية منذ تراجعها أمام تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

وجاءت التغييرات ضمن توجهات لتعزيز عمل المؤسسة العسكرية على أسس المهنية ومحاربة الفساد بمختلف أشكاله، حسب رئاسة الوزراء العراقية.

ولم ينشر مكتب العبادي، تفاصيل عن القادة الذين أقالهم أو أسماء القادة الجدد أو مراكزهم أو رتبهم.

وكان العبادي قد أكد في بيان الاثنين أنه "ماض بإجراءاته الإصلاحية لمكافحة الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة"، مشيرا إلى أن الظاهرة باتت تشكل خطرا كبيرا على البلد وثرواته ولا تقل خطورة عن الإرهاب الذي يسعى العراق للقضاء عليه.

وتأتي خطوة العبادي لتضاف إلى سلسلة إجراءات اتخذها على مستوى الجيش منذ توليه منصبه في آب/أغسطس، شملت عزل ثلاثة من كبار الضباط أبرزهم قائد القوات البرية ونائب رئيس أركان الجيش، فضلا عن حل مكتب القائد العام للقوات المسلحة.


المصدر: الحرة / المكتب الإعلامي للعبادي

XS
SM
MD
LG