Accessibility links

إيران.. انتهاء التصويت في انتخابات مجلسي الشورى والخبراء


أحد مراكز الاقتراع في العاصمة الإيرانية طهران

أحد مراكز الاقتراع في العاصمة الإيرانية طهران

قال التلفزيون الإيراني الرسمي إن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها في وقت متأخر من يوم الجمعة بعد تمديد التصويت عدة مرات نتيجة الإقبال الكبير من الناخبين على انتخابات البرلمان ومجلس الخبراء.

وأوضح التلفزيون أن مراكز الاقتراع أغلقت في الساعة 11:45 مساء حسب التوقيت المحلي، متأخرة أكثر من خمس ساعات عن موعدها الأساسي المقرر في السادسة مساء.

تحديث: 10:00 ت غ في 26 شباط/فبراير

بدأ الناخبون الإيرانيون الجمعة التصويت لتجديد أعضاء مجلس الشورى ومجلس الخبراء في اقتراع قد يعزز استمرار سياسة الانفتاح التي ينتهجها الرئيس حسن روحاني الطامح لتعزيز سلطاته أمام المحافظين.

ودُعي نحو 55 مليون ناخب مسجلين لاختيار 290 عضوا في مجلس الشورى و88 عضوا في مجلس خبراء القيادة. ويهيمن المحافظون على المجلسين المنتهية ولايتهما.

وكان المرشد الأعلى علي خامنئي ضمن أول من أدلوا بأصواتهم.

وفي مركز اقتراع أقيم في مسجد في طهران، قالت عاطفة يوسفي (38 عاما) لوكالة الصحافة الفرنسية "علي أن أدلي بصوتي بعد أن امتنعت عن ذلك مرات عدة ثم أدركت أنني كنت مخطئة. الآن أتوقع أن تتحسن الأمور مع تطبيق الإصلاحات".

أما عصمت صفدي (54 عاما) فقال إنه يدلي بصوته من أجل "ترسيخ ركائز الجمهورية الإسلامية وأن نبرهن للداخل والخارج أننا ندعم النظام إلى الأبد".

ودعا الرئيسان السابقان الإصلاحي محمد خاتمي والمعتدل أكبر هاشمي رفسنجاني الناخبين إلى التصويت بكثافة للإصلاحيين والمعتدلين المؤيدين لروحاني بهدف قطع الطريق على "التطرف".

ورفض مجلس صيانة الدستور ترشيح حسن الخميني، حفيد آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية لمجلس خبراء القيادة بسبب "عدم التثبت من إلمامه بعلوم الفقه".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG