Accessibility links

روحاني يحظى بتأييد حوالي 60 في المئة من الإيرانيين


الرئيس الإيراني حسن روحاني

الرئيس الإيراني حسن روحاني

أشارت نتائج استطلاع نشرته الأربعاء وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (ارنا) إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني يتمتع بتأييد قرابة 60 في المئة من الإيرانيين الذين يرغبون بأغلبيتهم أن تهتم الحكومة بالمشاكل الاقتصادية في البلاد.

وأجرى هذا الاستطلاع في إيران مركز استطلاعات الرأي للطلاب الإيرانيين. وأظهرت نتائجه أن 58 في المئة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن "شعبية الرئيس قوية أو قوية جدا"، بحسب ارنا.

ولفت مركز الاستطلاعات على موقعه الالكتروني إلى أن ربع الأشخاص المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن شعبية روحاني "متوسطة"، في حين يرى 16 في المئة من هؤلاء أن شعبيته "ضعيفة أو ضعيفة جدا".

وأوضح المركز أن الاستطلاع شمل 5449 شخصا، من دون تحديد تاريخ إجرائه، وذلك بعد أسابيع قليلة على توقيع إيران اتفاقا تاريخيا مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي.

وأظهرت نتائج استطلاع الرأي أيضا أن 51 في المئة من الأشخاص المستطلعة آراؤهم يعتبرون أن الأولوية بالنسبة للحكومة يجب أن تكون حل المسائل الاقتصادية مثل التضخم، البطالة، والسكن، مقابل 19 في المئة يرون أن هذه الأولوية يجب أن تكون للمسائل الدولية مثل الأزمة النووية، 17 في المئة لتطوير الحريات الفردية والسياسية والاجتماعية، و12 في المئة يعتبرون أن الأولوية يجب أن تكون الاهتمام بوضع القيم الإسلامية في البلاد مثل ارتداء الحجاب.
وكان لدى الأشخاص المستطلعة آراؤهم إمكانية اختيار إجابتين.

يشار إلى أن روحاني الذي يوصف بالمعتدل، كان قد انتخب في حزيران/يونيو الماضي. وقد تعهد بحل الأزمة النووية التي تفاقمت في عهد سلفه الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.
XS
SM
MD
LG