Accessibility links

غضب عارم على #تويتر بعد طعن صحيفة إيرانية رسمية في رموز أهل السنة


صورة لصحيفة كيهان الحكومية الإيرانية

صورة لصحيفة كيهان الحكومية الإيرانية

أشعلت صحيفة "كيهان" الحكومية الإيرانية جدلا واسعا على موقع تويتر الاجتماعي بعد أن هاجمت كبار رموز أهل السنة في مقال بمناسبة ذكرى "أربعينية الحسين".

ووصفت الصحيفة الصحابي معاوية ابن أبي سفيان بـ"الطليق"، وابنه يزيد بـ"الزاني المجرم"، وهاجمت عالم أهل السنة البارز ابن تيمية، معتبرة رجال الدين السنة في السعودية "عبدة البترودولار".

وقالت إن "الإرهاب سيرتد على المملكة العربية السعودية التي أرست صرحه"، مضيفة " لكن يجهلون كل الجهل أن هذا الإرهاب التكفيري سيعود إلى مضاجعهم في السعودية وأخواتها وسينقلب السحر على الساحر وسيزعزع عروشهم وسلطتهم وسطوتهم".

ووصفت علماء السعودية بـ "أحفاد أبناء الطلقاء الذين يسيرون على نهج أسلافهم متمسكين بالفكر التكفيري الانحرافي القبلي الجاهلي لتمزيق جسد ووحدة الأمة الإسلامية وتفتيتها".

وربطت الصحيفة بين السعودية وتنظيم القاعدة في العراق وسورية، قائلة إن "مجموعة الإرهاب الأموي التكفيري التي تطلق على نفسها "داعش" وتسفك الدماء البريئة في العراق وسورية ولبنان تتوعدنا باستهداف العتبات المقدسة الشيعية وزوارها امتثالا ليزيد عصرهم".

وجاءت ردود الفعل على مقال الصحيفة الإيرانية قوية جدا على مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا تويتر. وحرصا على آداب النقاش وتفاديا للكلمات النابية والخادشة للحياء اخترنا باقة من التغريدات التي توافق شروط النشر على الموقع:

العريفي: الشيعة ينالون من معتقداتنا

وكان الداعية السعودي المعروف محمد العريفي قد قال في وقت سابق، لـ"راديو سوا" إن "الشيعة يحاولون النيل من معتقدات السنة وهم من يبدأ هذه الحرب الطائفية، وإذا وصلت الحرب اليوم إلى مئة في المئة، فإن مساهمة أهل السنة فيها قد لا تتعدى خمسة في المئة، لأنهم أشخاص متخلقون".

وأضاف العريفي أن شباب أهل السنة "يغضبون عندما ينال شيوخ الشيعة من أعراض أمهات المؤمنين ويّدعون تحريف القرآن أو يسبون الصحابة"، مشيرا إلى أن "من حقهم أن يغضبوا ولا خير في من لا يغضب إذا طعن أحد في عرض رسول الله وصحابته".

وهاجم العريفي الإعلام الإيراني، واصفا إياه بالتحريضي، وقال إن "قنوات الشيعة تهاجم رموزنا، ومنذ أن انطلق بث العشرات منها بعد سقوط نظام صدام تزايد الشحن الطائفي".

ونفى الداعية السعودي السني أن يكون أحد المحرضين عبر تويتر، وقال إن شيوخ الشيعة "هم من يطعن في مقدساتنا بأسلوب فج وقبيح ويفترون علينا بالكذب ويصدرون فتاوى بإهدار دم العلماء مما يغضب شباب أهل السنة"، مضيفا أن "السكوت عن التعرض لعرض الرسول وصحابته يفهمه الشيعة بأنه ضعف".
XS
SM
MD
LG