Accessibility links

روحاني: رفع العقوبات عن إيران خلال شهرين


الرئيس الإيراني حسن روحاني

الرئيس الإيراني حسن روحاني

توقع الرئيس الإيراني حسن روحاني مساء الثلاثاء أن ترفع العقوبات المفروضة على بلاده بعد شهر أو شهرين على أبعد تقدير.

وأضاف روحاني، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي لبلاده، أن من المقرر أن يبدأ تطبيق الاتفاق الأسبوع المقبل، وذلك بعد انقضاء مهلة 90 يوما التي خصصت للتوقيع عليه ولإعلان الموافقة.

وتابع أن بعد انتهاء تلك المدة سيتطلب من إيران ومجموعة الدول الست بدء تنفيذ التطبيقات الأساسية.

وقال "وحالما تنفذ بنود الاتفاق بشكل كامل سترفع العقوبات. وهذا لن يحتاج إلى أكثر من شهر أو شهرين. وعندها ستعيش إيران حالة مختلفة".

آخر تحديث: 10:00 ت غ في 13 تشرين الأول/أكتوبر

صادق مجلس الشورى الإيراني الثلاثاء على الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع مجموعة دول الست بفيينا في 14 تموز/يوليو الماضي.

وصوت 161 نائبا لصالح الاتفاق، فيما عارضه 59، وامتنع 13 آخرون عن التصويت، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وجاء التصويت بعد نقاشات صاخبة بين النواب حول بنود الاتفاق الذي واجه معارضة قوية من المتشددين في طهران. ولم يبث التلفزيون الرسمي وقائع جلسة التصويت، لكن وسائل إعلام إيرانية تحدثت عن أجواء غضب سادت الجلسة، إذ صرخ بعض النواب احتجاجا على عدم الأخذ بالمواضيع التي تثير قلقهم.

ونشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صورة للنائب حميد رضائي الذي ينتقد الاتفاق النووي، وهو يحمل ورقة كتب عليها "هذه مخالفة رسمية للقانون".

جدير بالذكر أن الاتفاق بين إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وروسيا وفرنسا إلى جانب المانيا)، والذي جاء بعد سنتين تقريبا من الجهود الدبلوماسية، يلقى معارضة شديدة من الجمهوريين في الكونغرس الأميركي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG