Accessibility links

logo-print

أميركا: على طهران القيام بالخيار المناسب قبل انتهاء المهلة


محطة بوشهر النووية

محطة بوشهر النووية

حضت الولايات المتحدة طهران على "القيام بالخيار المناسب" في المفاوضات الجارية بين إيران والدول الكبرى، مؤكدة أن الوقت قد حان للتوصل إلى اتفاق قبل المهلة النهائية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين الأميركيين في هذا الملف "إذا كانت إيران تريد حقا حل مشاكلها مع المجتمع الدولي وتسهيل رفع العقوبات المفروضة عليها، فلن تجد فرصة أفضل من تلك المتاحة من الآن وحتى 24 تشرين الثاني/نوفمبر".

وبخصوص الاتفاق تساءلت شيرمان "هل سنتوصل إليه؟ لست أدري ولكن يمكنني أن أقول لكم إن كل المكونات لخطة مقبولة من الجميع موجودة على الطاولة"، من دون أن تعطي مزيدا من الإيضاحات.

وأكدت الدبلوماسية الأميركية أمام مجموعة أبحاث في واشنطن أن "الهدف واضح وضوح الشمس: إيران لن تحصل، لا يجب أن تحصل، على السلاح النووي".

وقالت شيرمان "لقد أحرزنا تقدما مهما حول نقاط كانت في البداية تبدو غير قابلة للتوافق بشأنها"، مضيفة أن المفاوضات هي الآن في "مرحلة صعبة ويتعين علينا أن نستخدم الوقت المتبقي أمامنا بحكمة، وبهدف واضح، وبشعور بالإلحاح".

وتابعت المتحدثة قائلة "نحض إيران على القيام بالخيار المناسب. في الوقت نفسه نبقى مصممين على فعل ما يلزم لحماية أمن أميركا وتحسين آمال السلام والاستقرار في العالم".

ومنذ أشهر تتفاوض الدول الكبرى في مجموعة الست مع إيران في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد التقى الأسبوع الماضي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في فيينا على مدى أكثر من ست ساعات حاولوا خلالها تذليل العقبات التي ما زالت تحول دون التوصل إلى اتفاق.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG