Accessibility links

محادثات نووية بين الولايات المتحدة وإيران في جنيف


ماري هارف

ماري هارف

قالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف إن الولايات المتحدة وإيران أجريتا مباحثات في جنيف الخميس بشأن ملف طهران النووي على أن تستأنف هذه المحادثات الجمعة.

وأفادت هارف بأن الوفد الأميركي يرأسه نائب وزير الخارجية ويليام بيرنز، ويشارك فيه مسؤولون آخرون في الوزارة، ومعنيون بقضايا الانتشار النووي، وسياسة العقوبات الدولية على إيران.

ولم توضح المتحدثة فحوى هذه المحادثات إلا أنها طالبت إيران مجددا بضرورة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي منع مفتشوها أواخر الشهر الماضي من زيارة الموقع العسكري في بارشين قرب طهران.

وقالت في هذا الصدد "نواصل دعوة إيران إلى التعاون بشكل تام مع الوكالة من أجل تسوية جميع المشاكل العالقة وخصوصا تلك التي تعتبر مصدر قلق حيال شق عسكري محتمل للبرنامج النووي الإيراني".

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات بين الدول الست الكبرى وإيران في الثامن عشر من الشهر الجاري، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقد حددت الدول الكبرى وإيران يوم 24 تشرين الثاني نوفمبر القادم موعدا للتوصل إلى اتفاق شامل يقضي بتقليص طهران أنشطتها النووية مقابل تخفيض حجم العقوبات الدولية المفروضة عليها.

وقد أعلن الناطق باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي الخميس أن المحادثات المقررة هذا الشهر ستجري على مستوى المدراء السياسيين.

التفاصيل مع مراسل "راديو سوا" من واشنطن سمير نادر:

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG