Accessibility links

لجنة في الكونغرس توافق على قانون حول 'النووي الإيراني'


مفاوضات حول ملف إيران النووي - أرشيف

مفاوضات حول ملف إيران النووي - أرشيف

وافقت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بالإجماع الثلاثاء على اقتراح قانون يعطي الكونغرس حق الاطلاع على أي اتفاق نهائي قد يتم التوصل إليه حول الملف النووي الإيراني.

وتبنى أعضاء اللجنة الديموقراطيون والجمهوريون نصا اعتبر بمثابة تسوية أيده البيت الابيض في وقت سابق الثلاثاء بعدما أبدى تحفظا عنه.

وسيبحث مجلس الشيوخ ومن ثم مجلس النواب النص الأمر الذي سيستغرقاسابيع عدة.

وأشاد رئيس اللجنة الجمهوري بوب كوركر بالنص "المتوازن" مؤكدا أن البيت الابيض دعم هذه المقاربة بعدما أدرك أن العديد من الديموقراطيين سيصوتون لصالحها.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست قبيل ذلك إن "الرئيس باراك أوباما مستعد للمصادقة على التسوية المقترحة".

ووافق العديد من اعضاء مجلس الشيوخ على دعم التسوية عبر سحب تعديلاتهم.

تحديث 18:20 تغ

تصوّت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الثلاثاء على قانون يعطي للكونغرس حق النظر في الإتفاق النهائي مع طهران حول ملفها النووي رغم معارضة الرئيس باراك أوباما.

وتناقش اللجنة اقتراح قانون قدمه رئيسها السناتور الجمهوري بوب كوركر وتصوت عليه.

والقانون الذي أطلق عليه اسم كوركر- ميننديز لا يرمي إلى الموافقة أو رفض الاتفاق-الاطار النووي المبرم في الثاني من نيسان/أبريل في سويسرا بين طهران ومجموعة 5+1 (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا)، إنما سيضع آلية تعطي للكونغرس حق النظر في الاتفاق النهائي مع إيران في حال التوصل إليه في نهاية حزيران/يونيو المقبل.

ويفرض النص على أوباما فترة انتظار بين توقيع الاتفاق النهائي ورفع العقوبات الأميركية التي تبناها الكونغرس في السنوات الاخيرة.

استئناف المفاوضات

وفي مدريد، أعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء أن إيران ستستأنف المفاوضات مع الدول الست في 21 نيسان/أبريل الجاري على مستوى النواب لصياغة نص الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني، دون تحديد مكان عقدها.

وقال ظريف "أعتقد بأننا قريبون من التوصل إلى اتفاق" مضيفا أن الخطوة التالية ستكون "صياغة نص" الاتفاق، داعياً "الولايات المتحدة وبعض أصدقائنا في أوروبا" إلى تغيير سياستهم بشأن العقوبات لتسهيل التوصل إلى اتفاق.

وأكد وزير الخارجية الايراني أن بلاده ستتخذ "خطوات لا رجوع عنها" بشأن برنامجها النووي في حال فعل الغرب بالمثل، وقال: "هذا هو الإطار الذي سنعمل بموجبه، سيقوم الجانب الايراني باتخاذ خطوات لا رجوع عنها طالما قام الجانب الآخر كذلك باتخاذ خطوات لا رجوع عنها".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG