Accessibility links

خامنئي يتهم الولايات المتحدة بالعداء لإيران


خامنئي خلال إلقاء خطابه في مشهد بمناسبة عيد نوروز

خامنئي خلال إلقاء خطابه في مشهد بمناسبة عيد نوروز

قال المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الأحد إن الولايات المتحدة "تكن عداء لإيران"، معتبرا أن السياسات الأميركية قلصت فوائد رفع العقوبات عن طهران.

وأضاف خامنئي في خطاب من مدينة مشهد بمناسبة الاحتفال بالسنة الفارسية الجديدة وعيد النوروز، أن الخوف من القيود الأميركية يدفع شركات أجنبية كبرى إلى الابتعاد عن العمل في إيران لاسيما في القطاع المالي، مستندا إلى تقارير أصدرها البنك المركزي الإيراني أفادت بأن العقوبات الأميركية التي لم ترفع بموجب اتفاق فيينا النووي تثير مخاوف الشركات الأوروبية.

واتهم خامنئي وزارة الخزانة الأميركية بالتصرف على ذلك النحو حتى لا تتجرأ شركات ومؤسسات وبنوك كبرى على التعامل مع إيران، حسب تعبيره.

وكان الرئيس باراك أوباما قد هنأ الإيرانيين بعيد النوروز، وقال في رسالة متلفزة الأحد "بصفتي رئيسا، أنتهز هذه المناسبة التي هي أمل الربيع كل عام، لأتوجه إلى الشعب الإيراني مباشرة حتى نرى كيف يمكن أن نفتح نافذة وعلاقات جديدة بين بلدينا".

وأضاف أوباما بعد مرور شهرين على بدء تطبيق الاتفاق النووي بين مجموعة الدول الست وإيران، أن الاتفاق النووي "لم يهدف أبدا إلى حل جميع النزاعات بين بلدينا، فلا تزال هناك خلافات عميقة بين الولايات المتحدة والحكومة الإيرانية".

لكنه أردف قائلا "حتى إذا كانت الخلافات الجدية مستمرة بين حكومتينا، ولأننا نتحدث الآن باستمرار وللمرة الأولى منذ عقود، فهذا يشكل مناسبة ونافذة لحل قضايا أخرى، ولذلك أعتقد جازما أن بإمكاننا مواصلة توسيع العلاقات بين الأميركيين والإيرانيين".

المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG