Accessibility links

تقرير: إيران تستخدم الأجواء العراقية لنقل أسلحة إلى نظام الأسد


مركز اليعربية الحدودي بين العراق وسورية

مركز اليعربية الحدودي بين العراق وسورية

أفاد تقرير أعده جهاز مخابرات غربي بأن إيران تستخدم الأجواء والأراضي العراقية لنقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة والعتاد إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يخوض نزاعا مسلحا مع معارضين لحكمه منذ عام ونصف.

وتقول الحكومة العراقية إنها لم ولن تسمح باستخدام أراضيها وأجوائها لتمرير السلاح إلى سورية التي تتخذ بشأنها موقفا محايدا، لكن التقرير يشير إلى أن الأسلحة الإيرانية تتدفق على سورية عن طريق العراق بكميات ضخمة يوميا تقريبا وبإشراف الحرس الثوري الإيراني.
هذا جزء من طريقة عمل معدلة تتبعها إيران لم يتحدث عنها المسؤولون الأميركيون علنا إلا في الآونة الأخيرة


ويضيف التقرير الذي أطلع دبلوماسي في الأمم المتحدة وكالة رويترز عليه، أن حكومة طهران تستخدم طائرات مدنية لهذا الغرض، كما أنها مستمرة في مساعدة نظام دمشق بإرسال شحنات برا عبر العراق.

والاتهام المحدد للعراق بالسماح لإيران بنقل أسلحة إلى دمشق ليس جديدا، لكن التقرير يزعم أن نطاق هذه الشحنات أكبر حجما وأكثر انتظاما مما تم الحديث عنه سابقا، وذلك نتيجة اتفاق بين مسؤولين كبار من العراق وإيران.

وقال التقرير إن "هذا جزء من طريقة عمل معدلة تتبعها إيران لم يتحدث عنها المسؤولون الأميركيون علنا إلا في الآونة الأخيرة".

وكان مسؤولون أميركيون قد أعربوا مطلع الشهر الجاري عن قلق إزاء تقارير أشارت إلى أن طائرات إيرانية تنقل الأسلحة إلى سورية مرورا بالأجواء العراقية.

وهدد السناتور الأميركي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري خلال جلسة عقدها مجلس الشيوخ الأربعاء حول التصديق على تعيين روبرت بيكروفت سفيرا للولايات المتحدة لدى بغداد، بإعادة النظر في المعونة الأميركية المقدمة إلى بغداد ما لم توقف مثل هذه الرحلات عبر مجالها الجوي.

وقال كيري انه منزعج لأن الجهود الأميركية لم تنجح حتى الآن في إقناع بغداد بوقف الرحلات الجوية، مقترحا أن ترهن الولايات المتحدة جزء من المساعدة التي تقدمها للعراق بتعاونه بشأن سورية.

نفي عراقي

ونفى العراق الخميس ما جاء في التقرير. وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن
مستعد لأن يكون جزء من جهود إقليمية ودولية أو إجراءات لوقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين في سورية

"العراق أكد أنه لن يشارك أبدا في نقل أي شحنات عبر مجاله الجوي أو أراضيه إلى سورية أو يساعد في ذلك أو يسمح به".

وأضاف أن العراق "مستعد لأن يكون جزء من جهود إقليمية ودولية أو إجراءات لوقف نقل العتاد أو الأفراد إلى الطرفين في سورية".

وكان نائب الرئيس العراقي الذي أصدر القضاء حكم الإعدام بحقه طارق الهاشمي قد قال في مقابلة مع رويترز مطلع الأسبوع الجاري إن إيران تستخدم المجال الجوي العراقي في نقل إمدادات إلى قوات الرئيس السوري وان آلافا من مقاتلي الميليشيات العراقية عبروا الحدود إلى سورية لدعم قوات الأسد.
XS
SM
MD
LG