Accessibility links

إيران: سفينة المساعدات المرسلة لليمن ستصل جيبوتي


 نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن سفينة إيرانية للمساعدة الإنسانية مرسلة إلى اليمن، كان يفترض أن ترسو في مرفأ الحديدة، ستتوجه إلى جيبوتي أولا لتخضع للتفتيش.

وقال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الطلابية إن المساعدات التي تنقلها السفينة سترسل بتنسيق كامل مع الأمم المتحدة وسيتم تفتيشها في جيبوتي وسيطبق عليها البروتوكول الذي أقرته الأمم المتحدة.

من جهة أخرى، استقبل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري أموس.

وقال عبد اللهيان إن أموس وظريف ناقشا الوضع في اليمن ووسائل تسريع إمداده بالمساعدات.

وأضاف أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد سيصل ليلا إلى طهران لإجراء محادثات مع القادة الإيرانيين تتعلق بالأزمة اليمنية.

وتنقل السفينة حوالي 2500 طن من الحاجات الأولية مثل الطحين والأرز والأدوية والمياه ومساعدات أخرى يفتقر إليها اليمن بسبب المعارك الدائرة على أراضيه.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد قالت إن سفينتين حربيتين إيرانيتين انضمتا إلى السفينة التي تقول إيران إنها تحمل مساعدات إنسانية إلى اليمن.

وفرض تحالف تقوده السعودية عمليات تفتيش على جميع السفن التي تحاول الوصول إلى اليمن لمنع تهريب أسلحة إلى جماعة الحوثي الحليفة لإيران والتي تسيطر على كثير من أراضي اليمن بما في ذلك ميناء الحديدة.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG