Accessibility links

روحاني: إيران لا تسعى للحرب وإسرائيل سبب زعزعة استقرار المنطقة


الرئيس الإيراني حسن روحاني

الرئيس الإيراني حسن روحاني

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده لا تسعى للحرب، متهما في الوقت ذاته إسرائيل بالتسبب في زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط، على حد قوله.

جاءت تصرحات الرئيس الإيراني الجديد في الجزء الثاني من مقابلة مع محطة ان.بي.سي نيوز الأميركية تم بثه يوم الخميس قبل أيام من سفره إلى نيويورك لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووصف روحاني إسرائيل بأنها "حكومة احتلال وغاصبة تظلم شعوب المنطقة .. وزعزعت استقرار المنطقة بسياساتها المروجة للحرب"، حسبما قال.

واستطرد قائلا "لا نسعى إلى الحرب مع أي دولة. نسعى إلى السلام والصداقة بين دول المنطقة."

وتضغط إسرائيل التي يعتقد أنها القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، لوقف تقدم إيران النووي ووصف رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو روحاني بأنه "ذئب في ثوب حمل".

وفي جزء سابق من المقابلة بث الاربعاء قال روحاني إن إيران لن تطور أبدا أسلحة نووية وإن لديه "السلطة الكاملة" للتفاوض على اتفاق نووي مع الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية.

وتمثل المقابلة فيما يبدو أحدث إشارة على أن روحاني ربما يسعى لتحسين العلاقات بين إيران والغرب بعد عداء على مدى سنوات. ومن بين الإشارات الأخرى تبادل للرسائل في الاونة الاخيرة مع الرئيس الأميركي باراك اوباما، والمطالبة بعقد لقاء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند على هامش اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الخميس أن إدارة أوباما تستعد لاجتماعات على مستوى عال بين مسؤولين إيرانيين وأميركيين خلال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة الأسبوع القادم وأنها "منفتحة على تواصل مباشر" بين أوباما وروحاني.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت الأبيض أنه لا توجد خطط لعقد اجتماع مباشر بين الرئيسين في هذه المرحلة لكن الجانبين أجريا اتصالات.

ومنذ انتخابه في يونيو حزيران أبدى روحاني تغيرا كبيرا في اللهجة عن سلفه محمود احمدي نجاد. لكن بعض الأسئلة بما في ذلك موقف روحاني من المحرقة النازية لليهود ما زالت بلا إجابة.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن المحرقة خرافة قال روحاني "المهم بالنسبة لإيران هو أن يحدث تقارب بين دول وشعوب المنطقة ومنع العدوان والظلم."

وبدا أن روحاني يؤيد رفع الرقابة عن الانترنت في إيران قائلا "نريد أن يكون الشعب حرا تماما في حياته الشخصية."

وردا على سؤال عما إذا كان هذا يعني أن الإيرانين يمكن أن يتاح لهم قريبا الاتصال بمواقع التواصل الاجتماعي الالكترونية مثل تويتر وفيسبوك قال روحاني "يجب أن يتمتع الناس بالوصول الكامل إلى كل المعلومات في أنحاء العالم."

وأضاف أنه في إطار تلك الجهود تخطط الحكومة لإنشاء لجنة لحقوق المواطنين في المستقبل القريب.

وهذا فيديو للجزء الثاني من المقابلة:

Visit NBCNews.com for breaking news, world news, and news about the economy

XS
SM
MD
LG