Accessibility links

أنباء عن انسحاب أحد مرشحي الرئاسة في إيران قبل أيام من الانتخابات


قائمة مرشحي الرئاسة الثمانية في إيران
The withdrawal of one of the presidential candidates in Iran days before the election
Withdraws

قائمة مرشحي الرئاسة الثمانية في إيران The withdrawal of one of the presidential candidates in Iran days before the election Withdraws

ذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء، أن رئيس البرلمان الإيراني المحافظ السابق غلام علي حداد عادل انسحب الإثنين من انتخابات الرئاسة المقررة في 14 يونيو/حزيران القادم، في وقت أعلن فيه مجلس صيانة الدستور عدم نيته استبعاد أي من مرشحي الرئاسة الثمانية.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية عن غلام تأكيده في بيان، "أؤكد انسحابي وأطلب من المواطنين الالتزام بمعايير الزعيم الأعلى للثورة آية الله علي خامنئي عندما يدلون بأصواتهم للمرشحين".

وكان غلام الذي ينتمي للجبهة المتحدة للأصوليين، وهم المحافظون المقربون من مؤسسة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، قد ترشح أخيرا للانتخابات الرئاسية عن ائتلاف ضم ثلاثة مرشحين.

ويضم كذلك الائتلاف مستشار المرشد للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي وعمدة طهران محمد باقر قاليباف، على أن يختار الائتلاف في نهائيات السباق الرئاسي إحدى الشخصيات الثلاث لتمثله والتي ستحصد أعلى نسبة اقتراع متوقعة، وسيكون ذلك بناء على استطلاعات رأي تسبق الإعلان عن تلك الشخصية.

نفي استبعاد مرشحين

وفي سياق متصل ذكر مجلس صيانة الدستور الذي يتولى عملية قبول المرشحين لانتخابات الرئاسة، أنه لا يفكر في استبعاد أي مرشح من سباق الرئاسة، نافيا تقارير إعلامية ذكرت أنه يفكر في استبعاد المرشح المعتدل حسن روحاني.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن المتحدث باسم المجلس عباس علي كدخدائي تأكيده، عدم إثارة قضية استبعاد أي من المرشحين.

وجاء ذلك النفي بعد أن كانت وكالة مهر للأنباء قد نقلت عن مصدر لم تكشف عنه قوله، إن مجلس صيانة الدستور يفكر في منع روحاني من خوض الانتخابات لكشفه معلومات سرية عن البرنامج النووي الإيراني خلال مناظرة تلفزيونية وبسبب بعض الشعارات التي رددها أنصاره خلال الحملة الانتخابية.

ويعتبر روحاني من أبرز المرشحين المعتدلين الذين وافق مجلس صيانة الدستور الشهر الماضي على خوضهم الانتخابات.

وكان مجلس صيانة الدستور قد حدد ثمانية مرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية خلفا لأحمدي نجاد والتي من المقرر إجراءها الجمعة 14 يونيو/حزيران القادم.
XS
SM
MD
LG