Accessibility links

أمانو: إيران غير متعاونة في إظهار سلمية برنامجها النووي


يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الإثنين إن "من الضروري والمُلح" أن تتصدى إيران لبواعث القلق التي يثيرها الإشتباه في أنها أجرت أبحاثا تتعلق بالقنابل الذرية مشيرا إلى أنه يأمل أن تضع الحكومة الجديدة في طهران حدا لعرقلة عمل المفتشين الدوليين.

وتحدث أمانو في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة وهو أول اجتماع للمجلس منذ تولي الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني منصبه في أوائل أغسطس/آب الأمر الذي رفع مستوى الآمال في إحراز تقدم على صعيد النزاع النووي القائم منذ عشر سنوات.

وأوضح أمانو في الجلسة المغلقة وفقا لنسخة من نص كلمته أن "إيران لا تبدي التعاون اللازم لتمكيننا من أن نؤكد بطريقة موثوق بها غياب أي مواد وأنشطة نووية غير معلنة."

وتابع قائلا "لذلك لا يمكن للوكالة أن تخلص إلى أن كل المواد النووية في إيران مخصصة للأنشطة السلمية."

وأضاف أمانو أن الوكالة التابعة للأمم المتحدة ملتزمة بالعمل بطريقة بناءة مع حكومة روحاني "لحل القضايا المعلقة بالسبل الدبلوماسية".

وقال أمانو "في ضوء طبيعة المعلومات المتاحة للوكالة ونطاق هذه المعلومات الموثوق بها بخصوص احتمال وجود أبعاد عسكرية لبرنامج ايران النووي ما زال من الضروري والملح لإيران التحاور معنا بشأن جوهر دواعي قلقنا."

وأضاف أنه يتعين على إيران السماح للمفتشين من دون إبطاء بدخول قاعدة بارشين العسكرية، التي تعتقد الوكالة أنها كانت مكانا لتجارب تتعلق بصنع أسلحة نووية فيما تنفي ايران هذا الاتهام قائلة إن بارشين قاعدة عسكرية تقليدية.

وقال دبلوماسيون في فيينا لوكالة رويترز إن اجتماع الوكالة وإيران يوم 27 سبتمبر/أيلول لبحث ما تصفه الوكالة بأنه "أبعاد عسكرية محتملة" لأنشطة طهران الذرية سيكون اختبارا مهما لمدى استعداد ايران لاتباع أسلوب أقل تحديا.

وعقد الجانبان عشر جولات من المفاوضات منذ أوائل 2012 سعيا من الوكالة لاستئناف تحقيقها المتوقف.

ولم تحقق المحادثات أي نتائج لكن ايران اعلنت الشهر الماضي انها ستغير رئيس فريقها التفاوضي فيما قد يشير إلى رغبتها في البدء من جديد بعد انتخاب روحاني.

وحضر مندوب إيران الجديد لدى الوكالة رضا نجفي اجتماع يوم الإثنين لكنه لم يدل على الفور بأي تعليق.
XS
SM
MD
LG