Accessibility links

طهران تعلن استئناف مفاوضات النووي في 17 ديسمبر


مفاوضات النووي في جنيف-أرشيف

مفاوضات النووي في جنيف-أرشيف

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عرقجي الخميس أن طهران ستستأنف مفاوضاتها النووية مع القوى الكبرى في 17 كانون الأول/ديسمبر بجنيف.

وكانت إيران والقوى الست الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والمانيا) قررت تمديد اتفاق مرحلي أبرم في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 وتمديد مباحثاتها إلى الأول من تموز/يوليو 2015 وذلك إثر عدم التوصل الى تسوية نهائية وكاملة بشأن برنامج إيران النووي في فيينا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

ومن المرتقب أن تبدأ الوفود الموجودة على مستوى نواب الوزراء محادثاتها الثنائية قبل يومين من هذا الموعد، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وتطالب الدول الكبرى بأن تخفض إيران قدراتها النووية بهدف منعها من أن تمتلك القنبلة الذرية. وتقول طهران إن من حقها امتلاك شبكة نووية مدنية كاملة وتطالب برفع العقوبات الاقتصادية الغربية.

وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2013، وقعت إيران ومجموعة 5+1 اتفاقا مرحليا جمد قسما من أنشطة إيران النووية الحساسة مقابل رفع جزئي لعقوبات غربية.

وكان يفترض أن يعد هذا الاتفاق لتوقيع اتفاق شامل حول البرنامج النووي الإيراني الذي يشتبه الغربيون في أنه يخفي شقا عسكريا رغم نفي إيران المتكرر.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG