Accessibility links

logo-print

الوكالة الدولية للطاقة: إيران مستعدة للتعاون


مفاعل بوشهر النووي

مفاعل بوشهر النووي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو الجمعة إن إيران مستعدة كما يبدو للتعاون مع الوكالة حول برنامجها النووي بغض النظر عن إحراز تقدم محتمل في المباحثات مع دول مجموعة 5+1.

وبعد بضعة أيام من لقاء في مقر الوكالة الذرية مع ممثلين لإيران وصفه بأنه "مثمر"، قال أمانو إن هؤلاء لم يربطوا التعاون مع الوكالة التابعة للأمم المتحدة بالمفاوضات التي تجريها طهران مع الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا في محاولة لرفع العقوبات التي تلقي بثقلها على الاقتصاد الإيراني.

وأضاف في مداخلة أمام مركز وودرو ويلسون الدولي في واشنطن "يمكنني أن اقول لكم إنه بعد وصول الرئيس روحاني أجرينا عددا من الاتصالات معهم لكننا لم نسمع شيئا عن هذا الرابط" بين المحادثات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجموعة 5+1.

وردا على سؤال عما إذا كان ذلك يؤشر على تغير كبير، أجاب أمانو "اعتقد ذلك. هناك مضمون في اقتراح إيران الجديد".

ورفضت الوكالة الذرية التي ستعقد اجتماعا جديدا مع الإيرانيين في 11 نوفمبر/تشرين الثاني في طهران، ودول مجموعة 5+1 التي ستلتقي الممثلين الإيرانيين في 7 و8 نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف، حتى الآن توضيح مضمون الاقتراحات الإيرانية طالما تتواصل المفاوضات.

ويشتبه الغربيون في أن إيران تسعى إلى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.

وتغيرت لهجة المفاوضات بين الوكالة الذرية وإيران مع تولي الرئيس حسن روحاني وفريق دبلوماسي جديد مهامهم في أغسطس/آب الماضي.
XS
SM
MD
LG