Accessibility links

مفاوضات النووي الإيراني.. كيري يقر بوجود خلافات


جون كيري

جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن مجموعة الست لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، مشيرا إلى أن المفاوضات تجري على قدم وساق لوضع صيغة توافقية تمهد لتوقيع اتفاق نهائي قبل الـ 24 من الشهر الجاري.

وأكد كيري على هامش لقائه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في باريس الخميس، أن الاتفاق الذي تسعى إليه مجموعة الست (الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا) سيكون مبنيا على التحقق من أن إيران لا تسعى لامتلاك القنبلة النووية، مشيرا إلى أن التأكد من سلمية برنامج طهران النووي ليس أمرا صعبا.

ونفى وزير الخارجية الأميركي وجود نية لتمديد المهلة النهائية للتوصل إلى اتفاق في هذا الصدد، معتبرا أن الجميع يسعى إلى التوصل إلى اتفاق. وقال في هذا الشأن "إذا وصلنا إلى نهاية المدة واحتجنا إلى النظر في البدائل ساعتها سنفعل ولكن ليس الآن".

وأقر كيري بوجود فجوات بين الطرفين حول الملف الشائك، وأشار أيضا إلى وجود خلافات بسيطة بين أعضاء المجموعة الدولية، لكنه أكد أن "الجميع متفق على الأمور الأساسية" في التعامل مع الملف النووي الإيراني.

وسيغادر كيري باريس مساء الخميس إلى فيينا حيث تعقد لليوم الثالث مباحثات بين ممثلين عن المجموعة الدولية وإيران، برئاسة مسؤولة السياسة الخارجية السابقة في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG