Accessibility links

logo-print

روحاني: مستعدون للتفاوض على اتفاق نووي نهائي


الرئيس الايراني حسن روحاني في دافوس - أرشيف

الرئيس الايراني حسن روحاني في دافوس - أرشيف

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الاثنين أن بلاده "مستعدة" للتفاوض على اتفاق شامل ونهائي مع القوى الكبرى بخصوص برنامجها النووي وذلك قبل أسبوع على بدء جولة محادثات جديدة في فيينا.

وقال روحاني لدبلوماسيين أجانب في طهران، في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي مباشرة "إننا جادون في ذلك، وإننا جادون في الخطوة الأولى"، في إشارة إلى الجولات الثلاث من المفاوضات التي جرت العام الفائت وتوجت باتفاق تمهيدي تاريخي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

ووافقت إيران في إطار الاتفاق على تجميد مؤقت لجزء من أنشطتها النووية التي يشتبه الغرب وإسرائيل أنها تخفي شقا عسكريا بالرغم من نفيها المتكرر.

في المقابل، تحصل إيران على تقليص جزئي للعقوبات الدولية التي خنقت اقتصادها وعلى وعد من الغرب بعدم فرض عقوبات إضافية أثناء فترة الاتفاق البالغة ستة أشهر.

بدأ تطبيق الاتفاق في20 كانون الثاني/يناير ما يفسح الوقت أمام إيران ومجموعة 5+1 للتوصل إلى اتفاق شامل يحل نهائيا المواجهة المستمرة منذ عقد بخصوص البرنامج النووي الإيراني.

ويستأنف مفاوضو الطرفين المحادثات في فيينا في 18 شباط/فبراير في عملية يتوقع أن تستغرق أشهرا.

وتأتي تصريحات روحاني بعد يوم على اتفاق إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية على خطة موازية من سبع خطوات ترمي إلى زيادة الشفافية في أنشطة الجمهورية الإسلامية النووية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG