Accessibility links

إيران تهدد بالانسحاب من مفاوضات النووي


كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق حول برنامج ايران النووي

كاثرين آشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق حول برنامج ايران النووي

حذر كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي السبت في فيينا من أن بلاده مستعدة للانسحاب إذا أصر الغربيون على مطالبهم "المبالغ بها"، حسب تعبيره، والتي يمكن أن تؤدي إلى الفشل، قبل ثمانية أيام من انتهاء مهلة إبرام اتفاق في الملف النووي الإيراني.

وأكد عراقجي أنه يأمل في أن تسهم مشاركة وزراء الخارجية الغربيين اعتبارا من الأحد ومن ضمنهم وزير الخارجية الأميركي جون كيري في تجاوز "الخلافات العميقة" المتبقية.

موسكو: اتفاق القوى الغربية مع إيران يجب ألا يهدد مصالحنا (تحديث 18:52 تغ)

شدد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف السبت على أن الموقف "الموحد" حيال البرنامج النووي الإيراني يجب ألا يهدد المصالح الروسية وذلك عشية اجتماع تعقده الأحد مجموعة الدول الست الكبرى في فيينا.

وصرح ريابكوف لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية أن "موسكو أعلنت مرارا أن قيمة الوحدة على الصعيد السياسي ترتبط إلى حد بعيد بالنتائج".

وأضاف "ما دام ليس هناك شيء يهدد مصالحنا نحن مستعدون لدعم وتعزيز وحدة الموقف داخل مجموعة خمسة زائد واحد، لكن هدفنا الرئيسي هو ضمان مصالحنا القومية. وهو وضع طبيعي".

دبلوماسي: اتفقنا على 70 بالمئة من النص النهائي

أفاد مصدر ديبلوماسي أوروبي بأن إيران والدول الست المشاركة في المباحثات حول البرنامج النووي لطهران وافقت على 70 بالمئة من نص الاتفاق الذي صار جاهزا.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن المحادثات الخاصة بصياغة نص الاتفاق النووي النهائي لازالت مستمرة بين هيلغا شميد نائبة الممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، وكبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي في فيينا.

وأوضح أن النقاط المتعلقة بنسبة التخصيب ومنشأة آراك النووية لم يتفق عليها بعد وما تزال تشكل عقبة أمام التوصل إلى اتفاق نهائي بحلولِ 20 تموز/يوليو، وهو الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق.

وتأتي هذه التصريحات قبل ساعات من وصول وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، وممثلين عن الحكومتين الروسية والصينية إلى فيينا، للاطلاع على نتائج الجولة الثالثة من المفاوضات، التي انطلقت في الـ12 من الشهر الجاري.

المصدر: راديو سوا ووكالات

XS
SM
MD
LG