Accessibility links

طهران تطالب برفع فوري للعقوبات مقابل إبرام أي اتفاق


جلسة سابقة من المفاوضات بين إيران ومجموعة الست

جلسة سابقة من المفاوضات بين إيران ومجموعة الست

أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بوروجردي الأربعاء أن بلاده تشترط للتوصل إلى اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي أن ترفع كل العقوبات المفروضة عليها وبصورة فورية.

وقال بوروجردي خلال مؤتمر صحافي في باريس إن "الولايات المتحدة تتوقع منا أن نوافق على أن ترفع عنا العقوبات تدريجيا ولكن بالنسبة إلينا هذا غير مقبول".

وأضاف قائلا "إذا أردنا أن نحصل بحلول 24 تشرين الثاني/نوفمبر على اتفاق نهائي يجب أن يتضمن هذا الاتفاق رفعا فوريا للعقوبات".

وكان دبلوماسي غربي مقرب من ملف المفاوضات النووية قد اعتبر الاثنين أن فرص التوصل إلى اتفاق حول النووي الإيراني قبل 24 تشرين الثاني/نوفمبر "ضئيلة جدا".

وأضاف هذا الدبلوماسي "تبقى هناك أربعة أسابيع ونصف أسبوع لإبرام اتفاق نهائي. نأمل في التوصل إلى اتفاق لكن الفرص تبقى ضئيلة جدا. الكرة في ملعب إيران" التي ينبغي أن تقوم "بمبادرات ملموسة".

وستكثف إيران والقوى الست الكبرى مفاوضاتها في فيينا في الأسابيع المقبلة على أمل إبرام اتفاق تاريخي بحلول 24 تشرين الثاني/نوفمبر يضمن الطبيعة السلمية البحتة للبرنامج النووي الإيراني.

وكانت كبيرة المفاوضين الأميركيين ويندي شيرمان قد دعت الخميس طهران إلى "القيام بالخيار الجيد" من أجل التوصل إلى اتفاق.

غير أن عباس عرقجي أحد أبرز المفاوضين الإيرانيين أكد أن بلاده لن تقبل "بأي عودة إلى الوراء" في برنامجها النووي ولا سيما تخصيب اليورانيوم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG