Accessibility links

logo-print

جواد ظريف يتهم واشنطن بعرقلة المفاوضات حول النووي الإيراني


وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء أن الولايات المتحدة "مفتونة" بمعاقبة إيران اقتصاديا ما يعرقل المفاوضات حول البرنامج النووي لطهران.

جاء تصريح ظريف قبل استئناف المفاوضات بين طهران والقوى العظمى الجمعة حول الملف النووي.

وقال ظريف في واشنطن أمام مركز أبحاث "نحن ملتزمون بحل مشكلة العقوبات هذه". ولكنه اعتبر أن الولايات المتحدة "مفتونة" بالعقوبات وأن الكونغرس الأميركي يعارض اي اتفاق مع طهران "لأنه مضطر إلى رفع العقوبات".

آشتون تلتقي ظريف في نيويورك (تحديث: 2:55 بتوقيت غرينتش)

يلتقي وزيرا الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون والإيراني محمد جواد ظريف الأربعاء في نيويورك في إطار المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال الجهاز الدبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إن جلسات مفاوضات أخرى ستجري في الأيام التالية وفق "صيغ مختلفة" لدى وفد الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة.

وكان المتحدث باسم آشتون قد أعلن في مطلع أيلول/سبتمبر عن بدء جلسات مفاوضات جديدة حول الملف النووي الإيراني في 18 أيلول/سبتمبر على مستوى المدراء السياسيين.

والتقى ظريف في الأول من أيلول/سبتمبر في بروكسل، آشتون التي تقود المفاوضات باسم مجموعة الست، في إطار جولة أوروبية.

وأعرب ظريف آنذاك عن "التفاؤل" حيال إمكانية توصل الطرفين إلى اتفاق قبل انتهاء المهلة المحددة من أجل ذلك في تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان المفاوضون الإيرانيون والأوروبيون قد التقوا في 11 أيلول/سبتمبر في فيينا لتبادل وجهات النظر، وصرح المفاوض الإيراني عباس عراقجي في ختام الاجتماع بأن الخلافات بين الطرفين ما زالت "كبيرة".

ويشتبه الغربيون وإسرائيل في سعي إيران لحيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG