Accessibility links

logo-print

إيران ترفع الحظر عن خدمة Gmail


إيرانية في أحد مقاهي الانترنت

إيرانية في أحد مقاهي الانترنت

أعادت السلطات الإيرانية العمل إلى خدمة البريد الالكتروني Gmail بعد أسبوع على حظرها. وقد أثار هذا الحظر عددا من الشكاوى من مستخدمي الانترنت.

وقد قال محمد رضا أقاميري وهو عضو في اللجنة الحكومية لمراقبة الانترنت لوكالة مهر الإيرانية للأنباء إن السلطات الإيرانية رفعت الحظر عن خدمة Gmail بعد حل المشاكل التقنية العالقة التي كانت تعيق فصل البريد الالكتروني عن موقع YouTube.

وقالت وكالات أنباء إيرانية إن حظر YouTube مرتبط بالفيلم مسيء للإسلام الذي بثه الموقع التابع لـGoogle.

غير أن وكالة رويترز قالت إن المستخدمين تمكنوا من الالتفاف على حجب موقع YouTube.

يشار إلى أن العديد من الإيرانيين يلتفون على القيود المفروضة على الانترنت من خلال برامج "الشبكة الافتراضية الخاصة" التي تجعل أجهزتهم تبدو وكأنها في بلد آخر.

وقال أقاميري لوكالة مهر "كنا نريد أن نحظر YouTube ثم انقطع Gmail أيضا وكان هذا غير مقصود".

وسواء كان حجب Gmail مقصودا أو لا فقد تسبب في ورود شكاوى رسمية.

وهدد عضو البرلمان الإيراني حسين غاروسي باستدعاء وزير الاتصالات رضا تقي بور للبرلمان لاستجوابه في حالة عدم إلغاء الحظر.

تجدر الإشارة إلى أن شبكة الإنترنت أصبحت بشكل مطرد جزء من النسيج الإيراني منذ تأسيس المواقع باللغة الفارسية الأولى التي طورها منذ عقد تقريبا المدون الكندي الإيراني حسين ديراكشان الذي يعتبر أحد مؤسسي وسائل الإعلام الاجتماعية الخاصة بالمجتمع الإيراني.

يشار إلى أن الكثير من القيود المفروضة على الانترنت تعود إلى استخدام مواقع مثل فيسبوك ويوتيوب في حشد والدعاية لتجمعات معارضة للحكومة خصوصا بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل عام 2009 والتي فاز بها الرئيس الإيراني الحالي محمود أحمدي نجاد.
XS
SM
MD
LG