Accessibility links

الانتخابات الإيرانية.. تقدم للإصلاحيين في انتخابات الشورى


إيرانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشوري ومجلس الخبراء.

إيرانيون يدلون بأصواتهم في انتخابات مجلس الشوري ومجلس الخبراء.

أظهرت نتائج شبه نهائية لانتخابات مجلس الشورى الإيراني أن القائمة التي شكلها مؤيدو الرئيس حسن روحاني من إصلاحيين ومعتدلين استطاعت تحقيق فوز كامل في محافظة طهران.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني أن القائمة فازت بجميع مقاعد العاصمة الـ30 في المجلس.

أما في بقية أنحاء البلاد، فيتقاسم مرشحو لائحة "أمل" والمحافظون، الأصوات مع مرشحين مستقلين لم يكونوا مدرجين على أي من اللائحتين الرئيسيتين، حسب النتائج الجزئية.

وفي هذا السياق أعرب الكاتب والمحلل السياسي الإيراني حسن هاني زاده في تصريح لـ "راديو سوا" عن اعتقاده بأن الاتفاق النووي لبلاده مع الدول الغربية لعب دورا في دعم الاصلاحيين الذين يرغبون بمزيد من الانفتاح على الغرب:

انتخاب روحاني ورفسنجاني (20:42 بتوقيت غرينيتش)

نشرت وسائل إعلام إيرانية نتائج بينت انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني في طهران، لعضوية مجلس الخبراء الذي يعين المرشد الأعلى الإيراني، في حين قالت وزارة الداخلية إن هذه النتائج لا تزال جزئية.

وأشارت النتائج الجزئية إلى أن من بين المرشحين الذين حلوا في المراكز الـ10 الأولى سبعة رجال دين، حظوا في الوقت ذاته بتأييد المحافظين والإصلاحيين.

وحل آية الله أحمد جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور، وهو من التيار المحافظ في المركز الـ11، وآية الله محمد يزدي رئيس مجلس الخبراء، هو محافظ أيضا، بالمركز الـ15، في حين لم ينتخب آية الله محمد تقي مصباح يزدي وهو من أبرز رجال الدين في قم.

وركز الإصلاحيون حملتهم على إبعاد هؤلاء الثلاثة عن مجلس الخبراء لأنهم معروفون بمواقفهم المناهضة للتيار الإصلاحي.

وقالت وزارة الداخلية إن "من أصل ثمانية ملايين ونصف مليون ناخب في محافظة طهران، شارك ثلاثة ملايين و900 ألف ناخب في الانتخابات، بنسبة مشاركة وصلت إلى 45 في المئة"، في حين بلغت المشاركة في مجمل البلاد نحو 60 في المئة.

ومجلس خبراء القيادة في إيران، الذي يسمى أيضا مجلس الخبراء ـ وهو هيئة نص عليها الدستور الإيراني ـ وظيفته الأساسية تعيين خليفة ولي الفقيه عندما تتطلب الظروف ذلك. وفصل الدستور الإيراني في المادة 107 صلاحيات مجلس الخبراء وانتخاب أعضائه من الشعب.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG