Accessibility links

شولتز: سنبدأ فصلا حاسما في العلاقات مع إيران


علي لاريجاني ومارتن شولتز في مؤتمر صحافي

علي لاريجاني ومارتن شولتز في مؤتمر صحافي

قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز السبت في طهران إن "فصلا حاسما" سيفتح في العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإيران بعد تطبيق الاتفاق النووي التاريخي الذي وقع بين إيران والدول الكبرى في 14 تموز/يوليو.

وأضاف شولتز في مؤتمر صحافي مع رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني "نحن في مرحلة تطبيق الاتفاق. الذي ينعكس على المجالات التجارية والسياسية والثقافية".

وتبنى الاتحاد الأوروبي في 18 تشرين الأول/أكتوبر الإطار التشريعي لرفع عقوباته الاقتصادية والمالية عن إيران تنفيذا للاتفاق النووي، شريطة أن تفي طهران بعدد من التزاماتها لتفكيك بعض المنشآت وتقليص مخزونها من الوقود النووي.

وإثر لقائه الرئيس الإيراني حسن روحاني، أكد شولتز أن "إيران عنصر استقرار في منطقة تضج بعدم الاستقرار"، مضيفا أن "نتيجة الإرهاب في سورية هي أننا نواجه فيه تدفق اللاجئين".

وبينما يثير دور الرئيس السوري بشار الأسد خلافا بين القوى الغربية التي تريد رحيله وروسيا وإيران اللتان تدعمان نظامه، قال لاريجاني إن "قضية سورية ليست قضية فرد".

وأضاف في المؤتمر الصحافي أنه "يجب وضع خطة لإنقاذ المنطقة من الحركات الإرهابية والإجرامية، لذلك فإن حصر المشاكل الخطيرة في المنطقة بشخص هو خطأ استراتيجي".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG