Accessibility links

إيران تواصل تفكيك قاعدة عسكرية يشتبه إجراء تجارب نووية داخلها


مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو

مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو


أعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو الأحد أن إيران تواصل تفكيك قاعدة بارتشين العسكرية التي يشتبه بإجراء تجارب نووية داخلها.

وقال امانو في مؤتمر صحافي ببغداد ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت إيران تواصل أنشطة تفكيك الموقع القريب من طهران "نعم هذه الأنشطة جارية ببارتشين لكن لا يمكنني اليوم أن أقدم لكم التفاصيل".

وأشار امانو إلى "أسباب وجيهة" تدفع للاعتقاد بأن إيران تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي من المقرر أن تجري محادثات مع الجمهورية الإسلامية في 13 من ديسمبر/كانون الأول القادم حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وكانت وسائل إعلام غربية قد أفادت بأن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتقد أن هذه القاعدة الواقعة على بعد 30 كيلومترا جنوب شرق طهران تضم موقعا نوويا.

وفيما يتعلق بسير المفاوضات وتعاون إيران، قال امانو "أنا مقتنع بأن الوكالة لها دور أساسي في حل هذه المسألة، عبر الوسائل الدبلوماسية".

وأضاف الأمين العام للوكالة أن "هذا في مصلحة إيران والمجتمع الدولي، ولهذا اعتقد بوجود سبب وجيه لتعاون إيران معنا"، وتابع "الوضع صعب جدا ومقلق، ولا أريد التكهن".

وكان امانو قد طلب من إيران في بداية شهر سبتمبر/أيلول الماضي أن تضمن دخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الموقع الذري الموجود ضمن حدود قاعدة بارتشين من دون أي عوائق، لأنه حسب المعطيات المتوفرة لدى الوكالة، فقد لوحظ خلال شهر أغسطس/آب وجود نشاط مكثف في المنطقة ومن بينها حفريات أرضية بهدف إخفاء أثار إجراء تجارب نووية هناك، على حد قولها.
XS
SM
MD
LG