Accessibility links

السلطات الإيرانية تحكم بالسجن على مخرجة وتمنع صحيفة من الظهور


شرطة إيرانيون في شوارع طهران

شرطة إيرانيون في شوارع طهران

حكمت السلطات الإيرانية بالسجن 18 شهرا على الممثلة والمخرجة الإيرانية بيغاه أهنغراني، كما أوقفت صحيفة محلية عن الظهور.

وأعلنت والدة أهنغراني وهي مخرجة بدورها، أن السلطات حكمت على ابنتها بالسجن 18 شهرا، فيما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أن هذا الحكم صدر بحق الممثلة بسبب تصريحات سياسية ومقابلات "أعطيت لوسائل إعلام أجنبية معادية".

ولا تزال الممثلة (29 عاما) حرة وقادرة على ممارسة أنشطتها. وينص القانون على وجوب أن تصادق محكمة الاستئناف على الحكم لتنفيذه.

والممثلة الممنوعة من مغادرة الأراضي الإيرانية منذ ثلاثة أعوام، كانت قد أوقفت في يوليو/ تموز 2011 وأفرج عنها بكفالة بعد أسبوع.

وقبل هذا التوقيف، منعت أهنغراني من التوجه إلى ألمانيا حيث كانت ستعلق على بطولة العالم لكرة القدم النسائية في إطار مدونة أنشأتها قناة "دويتشي فيلي" الألمانية.

وأهنغراني التي أيدت روحاني في الانتخابات الأخيرة كانت دعمت بقوة مرشح المعارضة مير حسين موسوي في انتخابات 2009 الرئاسية والتي فاز فيها الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

منع صحيفة من الصدور

وفي شأن إيراني آخر، منعت لجنة الإشراف على الصحف الإيرانية صحيفة بهار (الربيع) الإصلاحية من الصدور لنشرها مقالة تشكك بحسب منتقديها بـ"المعتقدات الشيعية" كما أوردت وسائل الإعلام الإيرانية الاثنين.

وصرح سكرتير اللجنة علاء الدين ظهوريان أن اللجنة منعت صدور صحيفة بهار ونقلت ملفها إلى القضاء.

ووعد الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني الذي انتخب بدعم من الإصلاحيين والمعتدلين بمزيد من الحرية. وقد أفرج في الأسابيع الأخيرة عن عدد من الصحافيين الإصلاحيين.
XS
SM
MD
LG