Accessibility links

logo-print

القائم بالأعمال البريطاني يجري محادثات في طهران الثلاثاء


عناصر في قوات الأمن الإيرانية خارج مقر السفارة البريطانية في طهران - أرشيف

عناصر في قوات الأمن الإيرانية خارج مقر السفارة البريطانية في طهران - أرشيف

يتوجه أجاي شرما القائم بالأعمال البريطاني غير المقيم الذي عينته لندن في الآونة الأخيرة، إلى طهران الثلاثاء لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك وتفقد المباني الدبلوماسية البريطانية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن حسن حبيب الله زاده القائم بأعمال إيران غير المقيم في بريطانيا، صرح لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية الإثنين بأن شرما سيترأس وفدا بريطانيا في هذه الزيارة.

وأضاف حبيب الله زاده أنه سيتوجه بدوره إلى لندن مع وفد إيراني للاطلاع على وضع المباني التابعة للدبلوماسية الإيرانية وتحسين الخدمات القنصلية وإجراء مباحثات مع المسؤولين البريطانيين.

وكان المسؤولان قد تحاورا هاتفيا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني للتفاهم حول الخطوات الأولى الرامية إلى تنشيط العلاقات الثنائية المجمدة منذ نهاية عام 2011 في أعقاب تعرض البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران للنهب خلال احتجاجات على عقوبات جديدة فرضتها بريطانيا على إيران في نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه.

وكان تعيينهما قبل ثمانية أيام قد شكل مرحلة في تطبيع العلاقات المباشرة بين البلدين الذي بدأ بعد انتخاب الرئيس حسن روحاني في يونيو/حزيران الماضي.

وقد وضعت اللمسات الأخيرة على اتفاق التبادل الدبلوماسي بين وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف في منتصف أكتوبر/تشرين الأول، على هامش أول اجتماع في جنيف بين مجموعة 5+1، التي تضم كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا فضلا عن روسيا والصين وألمانيا، وإيران حول برنامج طهران النووي.

ولم تقطع إيران وبريطانيا رسميا علاقاتهما الدبلوماسية، فقد كانت سلطنة عمان حتى الآن تمثل المصالح الإيرانية في بريطانيا، فيما تمثل السويد المصالح البريطانية في إيران.

XS
SM
MD
LG