Accessibility links

إيران لن تشارك في "الأوسكار" احتجاجا على الفيلم المسيء


إيران تطالب الدول الإسلامية بمقاطعة الأوسكار

إيران تطالب الدول الإسلامية بمقاطعة الأوسكار

أكدت إيران أنها ستقاطع مهرجان الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية (الأوسكار) لعام 2013 احتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة وتسبب في تفجر الغضب في العالم الإسلامي.

وقال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي الإيراني محمد حسيني إن "إيران ستقاطع أوسكار 2013 احتجاجا على إنتاج فيلم يسيء إلى النبي وبسبب فشل المنظمين في اتخاذ موقف رسمي لإدانة الفيلم".

وأضاف "قبل قرار المقاطعة كان قد وقع الاختيار على الفيلم الكوميدي مكعب من السكر Cube of Sugar للمخرج رضا مير كريمي لتنافس به إيران في مسابقة الفيلم الأجنبي في مسابقة الأوسكار 2013"، حسبما نقلت وكالة الطلبة الإيرانية.

وحث حسيني الدول الإسلامية الأخرى على مقاطعة الأوسكار.
إيران ستقاطع أوسكار 2013 احتجاجا على إنتاج فيلم يسيء إلى النبي


وطالب مسؤولون إيرانيون الولايات المتحدة بالاعتذار للمسلمين قائلين إن الفيلم هو "الأحدث في سلسلة إهانات غربية موجهة إلى الإسلام".

وأدانت واشنطن محتوى الفيلم في الوقت الذي دافعت فيه عن حرية التعبير.

ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قوله إن "الموقف الذي تبناه الساسة الغربيون من هذه الإهانات الكبيرة لا يختلف عن موقف العداء".

وعلى الرغم من الرقابة الصارمة وقمع صانعي الأفلام فإن السينما الإيرانية حظيت بإطراء دولي على مدى السنوات العشرين الماضية.

يشار إلى أن فيلم انفصال Separation للمخرج أصغر فرهادي قد فاز بجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي في فبراير/شباط الماضي ليصبح أول فيلم إيراني يفوز بالجائزة.
XS
SM
MD
LG