Accessibility links

logo-print

آية الله جنتي رئيسا لمجلس الخبراء في إيران


آية الله جنتي

آية الله جنتي

انتخب أعضاء مجلس خبراء القيادة في إيران آية الله أحمد جنتي (90 عاما) رئيسا له، وذلك لدى افتتاح أعمال الدورة الجديدة للمجلس في طهران الثلاثاء.

وحصل جنتي على أصوات 51 من أعضاء المجلس الـ88، فيما حصل كل من آية الله إبراهيم أميني وآية الله محمود هاشمي شاهرودي على 21 و13 صوتا على التوالي.

ويضم مجلس خبراء القيادة، الهيئة الواسعة النفوذ في نظام الحكم في الجمهورية الإسلامية، رجال دين مكلفين بتعيين المرشد الأعلى للبلاد والإشراف على عمله وصولا إلى إقالته.

وخاض الإصلاحيون والمعتدلون من أنصار الرئيس حسن روحاني والرئيس السابق أكبر هامشي رفسنجاني، وهما عضوان في المجلس، حملة لإعادة انتخاب أميني وقطع الطريق على المحافظ جنتي.

وكان ائتلاف الأحزاب المعتدلة والإصلاحية قد طلب من الناخبين خلال انتخابات 26 شباط/فبراير عدم التصويت لجنتي وآخرين من التيار المحافظ هما آية الله محمد يزدي وآية الله محمد تقي مصباح يزدي. وهزم الأخيران في الانتخابات، فيما انتخب جنتي بفارق ضئيل في طهران.

وتعزز هذه الانتخابات موقع جنتي الذي يترأس أيضا مجلس صيانة الدستور المكلف بالإشراف على الانتخابات والتثبت من مطابقة القوانين التي يقرها البرلمان للدستور ولتعاليم الإسلام.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG