Accessibility links

إيران تطالب ليبيا بإطلاق سراح مواطنيها المخطوفين للاشتباه بنشر التشيع


انتشار السلاح مشكلة للسلطات الليبية، والصورة لمسلحين في العاصمة طرابلس

انتشار السلاح مشكلة للسلطات الليبية، والصورة لمسلحين في العاصمة طرابلس

طالبت طهران الخميس بالإفراج الفوري عن أعضاء وفد الهلال الأحمر الإيراني السبعة الذين خطفوا الثلاثاء في ليبيا وحملت الحكومة الليبية المسؤولية عن سلامتهم.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن نائب وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان قوله إن "إيران تطالب بتحرك فوري لإطلاق سراح الأعضاء السبعة في الهلال الأحمر الإيراني"، مضيفا أن "الحكومة الليبية مسؤولة عن حياتهم".

وأوضح المسؤول الإيراني أن "أعضاء الهلال الأحمر السبعة بصحة جيدة ونأمل مع الجهود الذي تبذلها الحكومة والهلال الأحمر الليبي أن يتم إطلاق سراحهم قريبا ويعودون إلى البلاد".

وكان مصدر أمني ليبي قد أكد الأربعاء أن ثوارا ليبيين سابقين يحتجزون أعضاء الهلال الأحمر الإيراني الذين خطفوا الثلاثاء في بنغازي شرق ليبيا ويحققون معهم.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن "أفراد الوفد بصحة جيدة، وأعضاء الكتيبة التي تحتجزهم يقومون باستجوابهم حول ما إذا كان لهم نشاط أو نوايا تهدف لنشر المذهب الإسلامي الشيعي في ليبيا أم لا".

وأضاف أنه "سيتم إخلاء سبيل الوفد بعد الانتهاء من التحقيق معهم وثبات عدم وجود أي شبهات من وراء هذه الزيارة"، مشيرا إلى أن "الفريق يعامل معاملة حسنة ولم يتم التعرض لهم بأي إساءة من قبل الكتيبة التي تحتجزهم".

وتعبر منظمات مدافعة عن حقوق الانسان بانتظام عن قلقها من عمليات اعتقال اعتباطية تقوم بها الميليشيات المؤلفة من مقاتلين سابقين ضد القذافي، وكذلك من مراكزهم السرية للاعتقال.
XS
SM
MD
LG