Accessibility links

logo-print

لقاء مرتقب بين ظريف ومسؤولين أميركيين وأوروبيين في فيينا


كاثرين أشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق

كاثرين أشتون ومحمد جواد ظريف في اجتماع سابق

يجتمع عدد من كبار الدبلوماسيين من الولايات المتحدة وإيران والاتحاد الأوروبي في فيينا الأسبوع القادم لتسريع وتيرة جهود التوصل لاتفاق لإنهاء نزاع بشأن برنامج إيران النووي.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان إن مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد كاثرين آشتون ستجتمع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في 14 تشرين الأول/أكتوبر الجاري على أن ينضم إليهما في اليوم التالي وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وأكد مكتب آشتون أن المحادثات تأتي في إطار الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى حل شامل قبل انقضاء المهلة المحددة للتوصل إلى تسوية نهائية.

وتجري المحادثات قبل ستة أسابيع من الموعد المستهدف في تشرين الثاني/نوفمبر للتوصل لتسوية دبلوماسية للملف.

وكان مسؤولون إيرانيون كبار قد قالوا إنه من المرجح أن تجري إيران محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة في فيينا ثم تعقد جلسة موسعة مع شركائها الستة في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقالت مرضية أفخم المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية في وقت سابق الأربعاء ردا على سؤال بشأن موعد ومكان اجتماع إيران وشركائها في المفاوضات "أعتقد أننا سنجري محادثات ثنائية ومتعددة الأطراف قبل نهاية الأسبوع المقبل في فيينا"، دون مزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الثلاثاء عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله "هناك توافق بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد على القضايا الأساسية وتدور الخلافات حول التفاصيل الدقيقة".

وكانت إيران قد عقدت سلسلة من الاجتماعات منذ مطلع العام الجاري مع القوى الكبرى في محاولة لتضييق هوة الخلافات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG