Accessibility links

logo-print

إيران مستعدة لتعويض المساعدات السعودية للجيش اللبناني


عناصر من الجيش اللبناني -أرشيف

عناصر من الجيش اللبناني -أرشيف

أبدت إيران الاثنين استعدادها لتقديم مساعدات للجيش اللبناني على خلفية وقف السعودية تمويلها للمؤسسة العسكرية في لبنان نهاية الأسبوع الماضي، وذلك فيما تعقد حكومة بيروت جلسة طارئة لـ"تصويب الموقف" مع الرياض.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسین جابري انصاري قوله إن إيران تعلن دعمها وبشكل كامل للحكومة والجيش في لبنان، وإن طهران على أتم استعداد للتعاون مع بيروت في شتى المجالات.

جلسة لـ"تصويب الموقف"

وفي العاصمة اللبنانية، بدأ مجلس الوزراء جلسة طارئة دعا إليها رئيس الحكومة تمام سلام، للتباحث في الأزمة مع السعودية وقرارها بوقف المساعدات للقوات المسلحة.

وأقر تمام قبل الجلسة بحصول ما وصفه بالهفوة في التعامل مع الرياض. وقال لصحيفة الشرق الأوسط "لم يكن لبنان تاريخيا خارج الإجماع العربي، وحصول تقصير أو هفوة ما، لا يعني أن ما حصل هو الأصل".

وأضاف أن الخليج والمملكة العربية السعودية خصوصا، لم يقصرا مع لبنان في يوم من الأيام، ولهذا "لا يجب أن نرد على هذا إلا بالتعبير عن أخوتنا وتلاحمنا مع العالم العربي، حيث ننتمي، كما ينص دستورنا".

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية أنه سيدفع باتجاه "تصويب الموقف"٬ محذرا من أنه سيضع الجميع أمام مسؤولياتهم وأن الاجتماع "سيظهر من يريد مصلحة لبنان٬ ويفضح من يقف ضد هذه المصلحة"، على حد تعبيره.

وكانت الرياض قد أعلنت الجمعة وقف مساعدات تفوق قيمتها ثلاثة مليارات دولار للجيش وقوى الأمن الداخلي اللبنانيين، معللة ذلك باتخاذ بيروت مواقف "مناهضة" لها، محملة المسؤولية عنها لحزب الله حليف دمشق وطهران.

المصدر: وكالات/ قناة الحرة

XS
SM
MD
LG