Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

ليفني وكيري يبحثان جهود السلام وسط انتقادات من اليمين الإسرائيلي


جون كيري وتسيبي ليفني في لقاء سابق، أرشيف

جون كيري وتسيبي ليفني في لقاء سابق، أرشيف

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري وزيرة العدل الإسرائيلية المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين، تسيبي ليفني، في ميونخ الألمانية الأحد، وذلك فيما اثارت تصريحات لكيري حول عملية السلام غضبا في إسرائيل.
وأفادت الإذاعة الاسرائيلية العامة بأن ليفني ستلتقي كيري، ضمن جهود الإدارة الأميركية لوضع اتفاق لمفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
ويأتي اللقاء عقب تصريحات لكيري حذر فيها من مغبة تعرض إسرائيل لمقاطعة اقتصادية عالمية، إذا فشلت مفاوضات السلام الجارية مع الفلسطينيين.
نتانياهو: التصريحات تقوض شرعية إسرائيل
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اجتماع لحكومته الأحد، إن الموقف الاميركي يقوض شرعية الدولة العبرية وفرص التوصل إلى اتفاق سلام.
وأضاف أن أي مسعى لمقاطعة دولة إسرائيل أمر غير اخلاقي وغير مبررة، ولن يحقق هدفه.
كذلك، وجه وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتينتز، انتقادا مباشرا لتصريحات الوزير كيري. وقال إن ما قاله الوزير الأميركي "غير مقبول البتة ، لا يمكن لإسرائيل التفاوض ومناقشة أمور تتعلق بأهم مصالح أمنها القومي تحت تهديد من هذا النوع".
وتعقيبا على تصريحات كيري، قال المحلل السياسي الإسرائيلي إدي شووين لـ"راديو سوا"، إن تلك التصريحات تبين مدى الضغط الذي تمارسه الدول العربية على البيت الأبيض لدفع عملية السلام قدما بين الفلسطينيين والإسرائيليين:


في المقابل، قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول لـ"راديو سوا"، أن مفاوضات السلام مع إسرائيل بلغت مرحلة اتخاذ القرار، مشيرا إلى أن مقومات حل القضية الفلسطينية الإسرائيلية، متوفرة بعد التنازلات التي قدمها الجانب الفلسطيني من أجل السلام، وفق تعبيره:

اليمين الإسرائيلي ينتقد كيري
وفي غضون ذلك، انتقد اليمين الإسرائيلي المتشدد، وزير الخارجية الأميركي بشأن عملية السلام مع الفلسطينيين.
وشن اليمين الإسرائيلي هجوما على تصريحات كيري الأخيرة، واصفين إياه بـ"الوسيط غير النزيه والذي يبيع السراب لإسرائيل".
مزيد من التفاصيل في تقرير خليل العسلي في القدس:


المصدر: راديو سوا ووكالات
XS
SM
MD
LG