Accessibility links

logo-print

تسليم إيران أول دفعة من أموالها المجمدة


عملة إيرانية- أرشيف

عملة إيرانية- أرشيف

نقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إيرنا عن مصدر وصفته بالمطلع تأكيده الانتهاء من إيداع مبلغ بقيمة 550 مليون دولار كدفعة أولى من العوائد النفطية في حساب إيران في البنك المركزي بسويسرا.

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي قد أعلن تسلم القسط الأول من الأرصدة الإيرانية المجمدة، وأضاف أنها ستودع في حساب طهران الاثنين .

وسيتم الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة البالغة أربعة مليارات و200 مليون دولار من العوائد الإيرانية النفطية على ثماني دفعات، وفقا لاتفاق جنيف الموقع بين إبران ومجموعة دول خمسة زائد واحد.

وقد أكدت الولايات المتحدة الاثنين أن إيران ستتسلم هذا الأسبوع مبلغ 550 مليون دولار كدفعة أولى من أرصدتها المجمدة في الخارج.

اتفاق نهائي

من ناحية أخرى، أعلنت إيران ثقتها في التوصل إلى اتفاق نهائي مع القوى الكبرى بشأن برنامجها النووي بحلول عشرين تموز/يوليو المقبل.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أثناء حضوره مؤتمر الأمن في ميونيخ في ألمانيا "لقد أتاحت لنا خطة عمل جنيف مهلة ستة أشهر مرتين يمكن أن نجددها مرة واحدة، لأنه من المفترض أن نبدأ تنفيذ الاتفاق النهائي في غضون سنة. لذا، فعندما يحين العشرون من كانون الثاني/يناير العام المقبل، وهو الموعد النهائي المحدد، ينبغي أن يكون الاتفاق موضع التنفيذ، ولكنني أعتقد أن بإمكاننا تحقيق ذلك بحلول العشرين من تموز/يوليو المقبل والذي يمثل فترة الأشهر الستة الأولى، وفي رأيي أن هذا ممكن."

وأضاف ظريف "أفضل ضمان يمكن أن يعطي تأكيدات للجميع هو أن إيران لن تنتج أبدا أسلحة نووية، وأنه لا قيود على القدرات النووية لإيران، لأن أصغر مصنع للطاقة يمكن أن ينتج الوقود من أجل الأسلحة إذا كان البلد مصمما على استخدامه. وأفضل ضمان هو إقامة علاقة يكون من الصعب الخروج عنها."
XS
SM
MD
LG