Accessibility links

logo-print

#سعاد_الشمري: هيئة الأمر بالمعروف هي الجناح العسكري للإرهاب في السعودية


الكاتبة السعودية سعاد الشمري في حوار مصور مع موقع "راديو سوا"

الكاتبة السعودية سعاد الشمري في حوار مصور مع موقع "راديو سوا"

هاجمت الكاتبة السعودية سعاد الشمري رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، واصفة إياهم بـ"الجناح العسكري للإرهاب".

وأضافت الشمري، في مقابلة بالفيديو مع موقع "راديو سوا"، أن "الهيئة بمثابة حزب الله بلبنان وهي أشد من ذلك. رجال الدين في السعودية مشهور عنهم جرائم القتل ومع ذلك يقف القضاء بصفهم لأنهم فقط يرتدون اللحية ومحسوبون على رجال الدين".

وأكدت الناشطة الحقوقية أن أي شخص يربي اللحية ويقصر الثوب في السعودية يحصل على حصانة "لدرجة أن المحامين يضطرون لتطويل اللحية حتى يكونوا مقبولين لدى القاضي".

كما أشارت إلى أن رجال الشرطة الدينية "أعطوا لأنفسهم الحصانة بأنهم يخترقوا خصوصيات الناس ويضربوهم ويجلدوهم حتى أصبح الناس والأطفال في الشارع يفرون منهم"، وطالبت الشمري بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "إكراما للتاريخ وللإنسانية وللوطن".

وتحدثت الشمري عما أسمته "اضطهاد رجال الدين لليبراليين" قائلة: "أصحاب اللحى يعتبرون الرجال الليبراليين مخنثين لأنهم يحلقون لحاهم ولا يعتبرونهم رجال، حتى على مستوى الزواج لا يزوجونهم وبعض المحاكم لا تقبل شهادة من لا لحية له".

ودعت الشمري إلى الوقوف مع التيار الليبرالي التنويري في السعودية، وقالت "أريد أن أقول للعالم إننا نعاني من ظلم فظيع ونعاني من سيطرة المتشددين. أعراضنا وسمعتنا أصبحت على كل لسان وتهديدات بالقتل أضحت روتينية. نطلب من العالم أن يتحد معنا ضد خطاب الكراهية والتحريض والدعاء علينا في المنابر والمساجد بالهلاك".


"لن أعتذر للمنافقين"

ورفضت سعاد الشمري الاعتذار على وصفها بعض رجال الدين في السعودية بـ"الكهنوت، الذين يتنافسون في تربية اللحى"، قائلة "من الغباء اعتبار إطلاق اللحية معيارا للتدين والإيمان".

وأضافت أن "أشهر الملاحدة في التاريخ أطلقوا اللحية، بل إن أبا جهل وهو من مشركي قريش كانت له لحية أكبر من لحية الرسول"، واصفة رجال الدين الذين هاجموا تغريدات قارنت فيها لحى غير المؤمنين بلحية الرسول بـ"المنافقين الذين اغتنوا من توظيفهم للدين".

وكانت الشمري ‏قد قالت في تغريدة أغضبت علماء دين محافظين داخل السعودية "من أغبى الأقوال أن تربية اللحية مخالفة للمشركين، مشركي الماضي والحاضر، اليهود والكهنوت الشيوعيون الماركسيون بلحى، أبوجهل لحيته أطول من الرسول".


ابن منيع: الشمري مجرمة وستحاسب

وقال المستشار في الديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله بن منيع، إن "سعاد الشمري مجرمة وستحاسب على تطاولها على النبي الكريم"، واصفا إياها بـ"الخبيثة".

وأضاف ابن منيع في تصريح لصحيفة "سبق" السعودية "إن شاء الله ستحاسب هذه الخبيثة، لقد قرأنا تغريدتها وستنال جزاءها بإذن الله".

وكان شيوخ دين آخرون قد طالبوا بمحاكمة عاجلة لسعاد الشمري بسبب ما أسموه التطاول على النبي محمد.

ومباشرة بعد صدور تصريح الشيخ بن منيع، أعلنت الشمري تحديها لعضو هيئة كبار العلماء، مطالبة إياه بالخروج معها في مناظرة فقهية.
XS
SM
MD
LG