Accessibility links

اجتماعات دولية حول سورية ودمشق ترفض تسليم السلطة في جنيف 2


الإبراهيمي يتوسط الاجتماع في جنيف الثلاثاء

الإبراهيمي يتوسط الاجتماع في جنيف الثلاثاء

انطلق في العاصمة السويسرية جنيف الثلاثاء اجتماع يضم المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي ومسؤولين من الولايات المتحدة وروسيا لبحث الصراع الدائر وعقد مؤتمر جنيف 2 الذي تتبدد الآمال بشأن فرص نجاحه مع مطالبة قوى المعارضة بإعفاء الإبراهيمي من مهمته.
ويجري الإبراهيمي محادثات مع نائبي وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف وغينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان، على أن يعقد في وقت لاحق الثلاثاء اجتماع موسع ينضم إليه ممثلو الدول الثلاث الأخرى الدائمة العضوية في مجلس الأمن الصين وفرنسا وبريطانيا.
كما تقرر دعوة ممثلين عن أربع دول مجاورة لسورية هي العراق والأردن ولبنان وتركيا وممثل عن الجامعة العربية وآخر عن الامم المتحدة، لحضور الاجتماع الموسع.
دمشق: لن نسلم السلطة في جنيف 2
في غضون ذلك، جدد نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد تعهدات دمشق بحضور المؤتمر الدولي.
وأشار في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة السورية مساء الاثنين، إلى ضرورة وقف أعمال القتل و"الإرهاب" فورا وقبل بدء أعمال المؤتمر.

وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بدوره، إن نظام الرئيس بشار الأسد لن يذهب إلى جنيف 2 "لتسليم السلطة"، معتبرا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية، أن المؤتمر هو عملية سياسية وليس تشكيل هيئة حكم انتقالية.
ودعا الأطراف المعنية إلى مراجعة البيان الختامي لجنيف 1، الذي لم يتطرق إلى مصير الرئيس السوري.
ونص بيان مؤتمر جنيف 1 الذي صدر في 30 يونيو/حزيران 2012 على تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات واسعة، من دون التطرق إلى مصير الأسد الذي تنتهي ولايته في 2014.
المعارضة: لا لإيران
وفي المقابل، شدد عضو اللجنة القانونية في الائتلاف السوري المعارض هشام مروة على رفض الائتلاف مشاركة ايران في المؤتمر الدولي.
وقال في اتصال مع "راديو سوا"، إن الائتلاف لا يريد دخول أطراف لم تكن مشاركة في جنيف 1، قد "يعقد وجودها المشكلة".

قطر تنتقد عجز المجتمع الدولي
وأعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني دعمه الكامل للشعب السوري، منتقدا في كلمة ألقاها خلال افتتاحه دورة الانعقاد العادي لمجلس الشورى الثلاثاء، ما وصفه بعجز المجتمع الدولي عن التصدي لنظام "ارتكب ولا يزال جرائم ضد الانسانية".


وطالب بضرورة أن تدور المفاوضات من أجل التوصل إلى حل سياسي على أساس الاعتراف بمطالب الشعب السوري العادلة وعلى أساس جدول زمني لتحقيقها.
XS
SM
MD
LG