Accessibility links

logo-print

الجنائية الدولية تصدر حكما بتسع سنوات بحق متشدد من مالي


المتهم أحمد الفقيه المهدي يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية

المتهم أحمد الفقيه المهدي يمثل أمام المحكمة الجنائية الدولية

أدانت المحكمة الجنائية الدولية في حكم تاريخي الثلاثاء المتشدد المالي أحمد الفقي المهدي بتهمة تدمير أضرحة مصنفة في تمبكتو، وحكمت عليه بالسجن تسع سنوات.

وقال القاضي راوول بانغالانغان للمدان خلال تلاوة الحكم "سيد المهدي، إن التهمة التي أقريتم بذنبكم فيها خطيرة للغاية"، مضيفا أن "المحكمة تحكم عليكم بالسجن تسع سنوات".

واعتبر القضاة المهدي "مذنبا"، نظرا إلى "مشاركته المباشرة في حوادث عدة، ودوره كمتحدث رسمي لوسائل الإعلام"، بحسب ما أكد بانغالانغان.

تحديث: 11.10 ت.غ

تصدر المحكمة الجنائية الدولية الثلاثاء حكما تاريخيا على جهادي مالي اعترف بتدمير أضرحة محمية في تمبكتو، وهو قرار ينتظره سكان المدينة الأثرية بفارغ الصبر، وتأمل منظمات غير حكومية بأن يكون الحكم "ردعيا"، حسب ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية.

ويواجه أحمد الفقي المهدي تهمة ارتكاب جريمة حرب لأنه "شن عن سابق تصور وتصميم هجمات" على تسعة أضرحة في تمبكتو شمال مالي وعلى باب مسجد سيدي يحيى بين 30 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو 2012.

ويأمل الخبراء والأمم المتحدة أن يسمح الحكم "بإنهاء الإفلات من العقاب" بعد تدمير عدد من المواقع الثقافية بينما تتعرض مواقع أخرى للتدمير المنهجي، وخصوصا في العراق وسورية.

وبعدما أقر بذنبه لدى بدء محاكمته، طلب هذا الرجل الذي ينتمي إلى الطوارق ويرتدي نظارتين صغيرتين، العفو من شعبه، مؤكدا أنه "يشعر بتأنيب ضمير وبأسف كبير".

وأكد الفقي أنه كان في تلك الفترة "تحت تأثير" المجموعات الجهادية، داعيا المسلمين في جميع أنحاء العالم، إلى التصدي "لهذا النوع من الأعمال".

وتؤكد مدعية المحكمة الجنائية الدولية أن المتهم المولود عام 1975، كان عضوا في "جماعة أنصار الدين"، إحدى المجموعات الجهادية المرتبطة بتنظيم القاعدة التي سيطرت على شمال مالي ما يقرب من 10 أشهر في 2012 قبل أن يؤدي تدخل دولي بقيادة فرنسا في كانون الثاني/يناير 2013، إلى طرد القسم الأكبر منها.

وكان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قد أعلن الأسبوع الماضي في نيويورك إنشاء صندوق عالمي لحماية التراث المهدد. وقال إن "الأمر يتعلق بالدفاع عن تاريخنا المشترك من أجل بناء الإنسانية معا".

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG