Accessibility links

لماذا يريد هذا البلد مجتمعا خاليا من النقود؟


الدفع باستخدام بطاقة الائتمان

الدفع باستخدام بطاقة الائتمان

مثلت المدفوعات النقدية في دولة السويد اثنين في المئة من إجمالي المعاملات المالية عام 2015، لتصبح الدولة الرائدة في مجال التخلي عن النقود الورقية، فما هي الدولة التي تريد بدورها "مجتمعا خاليا من النقود"؟

رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يسعى لأن يصبح بلده رائدا في هذا المجال أيضا، فقد دعا المواطنين إلى العمل بقنوات السداد الرقمية والتخلي عن الأوراق النقدية.

وقال مودي، في خطابه الشهري على الإذاعة الوطنية، إن تبني المعاملات الرقمية سيساعد في تضييق الخناق على الفساد ومحاربة مكتسبي الثروات بطريقة غير شرعية والنقود المزيفة.

وتنتشر السوق السوداء في الهند بصورة كبيرة، وهو ما يجعل كميات كبيرة من الأموال النقدية تنتقل بين الأشخاص دون أن تُقتطع منها الضرائب.

وصرح مدير مكتب التحقيقات المركزي السابق إيه بي سينغ في 2012 أن الهنود يمتلكون حوالي 500 مليار دولار في البنوك الواقعة خارج البلاد.

وكتب الاقتصادي تيم ورستل على موقع "فوربس" أن كثرة استخدام النقود في الهند جعلت النظام الاقتصادي منحازا بطريقة غير عادلة لمن يمتلك كميات أكثر من النقود الورقية، وأن إلغائه سيزيد من تحكم الحكومة الهندية في المعاملات المالية بشكل غير مسبوق.

وصرح رئيس الوزراء الهندي نياندرا مودي أن "المواطن الهندي يعاني في وجود الفساد والسوق السوداء".

ويعتقد مودي أن إلغاء النقود سيساعد على حماية الفقراء والطبقة الوسطى، مؤكدا على أنه "سيفعل كل شيء ممكن لضمان عدم استغلال الفقراء وحصولهم على حقوقهم".

المصدر: وكالات

أظهر التعليقات

XS
SM
MD
LG