Accessibility links

الإبراهيمي في تركيا وضغوط أميركية على المعارضة السورية للمشاركة في جنيف 2


المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي

المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي

يصل المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي إلى العاصمة التركية أنقرة الخميس في إطار جولته الإقليمية للتحاور حول الأزمة في سورية وإقناع المعارضة بالمشاركة في مؤتمر جنيف 2.

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الدولي عددا من قادة الجيش السوري الحر المعارض في أنقرة، في مقدمهم رئيس الأركان اللواء سليم ادريس، للبحث في انجع السبل للمشاركة في المؤتمر الدولي الذي سيشارك فيه أيضا ممثلون عن نظام الرئيس بشار الأسد.

يأتي هذا، فيما يواصل السفير الأميركي السابق لدى سورية روبرت فورد اجتماعاته في إسطنبول مع قادة المعارضة لإقناعهم بحضور مؤتمر جنيف 2.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف تعليقا على مشاركة المعارضة السورية في المؤتمر الدولي، إن "مشاركتهم أمر ضروري وسوف نواصل تشجعيهم للمشاركة في هذا المؤتمر ولهذا السبب السفير فورد موجود على الأرض كي يتباحث معهم في إسطنبول".

وأوضح عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض وعضو لجنة المتابعة مع الجيش السوري الحر واصل الشمالي، أن فورد أجرى عدة لقاءات الأربعاء مع قوى معارضة سورية.

وأشار في اتصال مع "راديو سوا" إلى أن المعارضة السورية لم "تعد مهتمة" بجنيف 2، ولا سيما مع عدم وجود ضمانات للمعارضة السياسية أو الجيش الحر.
وأكد الشمالي أن المعارضة السورية لن تذهب إلى مؤتمر جنيف دون تأكيد دولي منذ البداية على أن لا مستقبل للأسد في الحياة السياسية مع ضمانات تقضي بمحاسبة أركان النظام السوري قانونيا.

وفي دمشق، قال عضو مجلس الشعب السوري فواز نصور إن سورية بانتظار ما سيقدمه الإبراهيمي من طريق نحو مؤتمر جنيف، دون أية إملاءات أو شروط.

وبشأن مشاركة المعارضة السورية من عدمه، ومدى اهتمام النظام السوري بذلك، اتهم منصور في حوار مع "راديو سوا" قوى خارجية تدعم المعارضة بعرقلة عقد المؤتمر، مؤكدا أن دمشق لن تقبل بأي إملاءات أو شروط من الخارج.
XS
SM
MD
LG