Accessibility links

فشل محادثات الوكالة الذرية مع إيران


جانب من مؤتمر صحافي لناكارتس مع ممثل إيران لدى الوكالة علي أصغر سلطاني عقب الاجتماع

جانب من مؤتمر صحافي لناكارتس مع ممثل إيران لدى الوكالة علي أصغر سلطاني عقب الاجتماع

أخفقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران الجمعة في التوصل إلى اتفاق يهدف إلى تسهيل وصول الوكالة إلى مواقع إيرانية تعتبر مشبوهة، بعد استئناف محادثاتهما حول طموحات لطهران النووية.

وقال رئيس مفتشي الوكالة هيرمان ناكارتس للصحافيين في أعقاب الاجتماع إنه "كما حصل في اجتماعنا الأخير في يونيو/حزيران، ننوي وضع اللمسات الأخيرة على وثيقة تتضمن مقاربة بنيوية لا تزال قيد التشاور منذ أشهر عدة".

وأضاف أن "محادثات اليوم كانت مكثفة، لكن ما زالت هناك خلافات هامة بين إيران والوكالة حالت" دون الوصول إلى اتفاق، مشيرا إلى أنه "حتى الآن، لم يحدد موعد لاجتماع جديد".

وعقد اللقاء، بعد شهرين من التوقف، قبل صدور التقرير الفصلي الجديد لوكالة الطاقة حول الجمهورية الإسلامية الأسبوع المقبل.

ويرى بعض الخبراء أن الوثيقة التي ستدرج على جدول أعمال مجلس حكام الوكالة، الذي يجتمع اعتبارا من 10 أيلول/سبتمبر، ستثبت أن إيران تواصل توسيع أنشطتها النووية على الرغم من العقوبات الدولية غير المسبوقة المفروضة عليها.

"إيران تكثف جهودها"

وفي سياق متصل، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة النائب الجمهوري في الكونغرس الأميركي مايك رودجرز إن "طهران تكثف جهودها لحيازة سلاح نووي رغم العقوبات الدولية".

وقال نتانياهو وفق بيان صادر عن مكتبه مخاطبا المشرع الأميركي الذي يزور إسرائيل "بالأمس فقط، تلقينا أدلة إضافية على أن إيران مستمرة في تكثيف جهودها للحصول على السلاح النووي، متجاهلة تماما مطالب المجتمع الدولي".

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نقلت الخميس عن دبلوماسيين وخبراء أن تقريرا مقبلا للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيظهر أن إيران قامت بتركيب مئات من أجهزة الطرد المركزي الجديدة و"قد تكون أيضا في طور تسريع إنتاجها للوقود النووي".

وكانت عقوبات أميركية وأوروبية جديدة تستهدف الصادرات النفطية الإيرانية قد دخلت حيز التنفيذ منذ الأول من يوليو/تموز.

وتؤكد إيران، بصفتها موقعة على معاهدة حظر انتشار الأسحة النووية، أن لها الحق في تخصيب اليورانيوم لإنتاج الكهرباء وصفائح مشعة طبية تستخدم في تشخيص بعض الأمراض مثل السرطان. في حين تعتقد الدول الغربية أن طموحات إيران غطاء لبرنامج عسكري، وتتهم إسرائيل والولايات المتحدة إيران بالسعي إلى تطوير قنبلة نووية.
XS
SM
MD
LG