Accessibility links

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تطلب دخول موقع عسكري إيراني


الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو

الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو

طلب الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو يوم الاثنين من إيران السماح لمفتشيها بدخول موقع بارتشين العسكري قرب طهران.

وقال أمانو في كلمة له أمام مجلس حكام الوكالة الذي يعقد اجتماعا مغلقا في فيينا يوم الاثنين "أطالب إيران مجددا بالسماح بدخول موقع بارتشين بلا تأخير، سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا".

وتشتبه الوكالة في أن إيران أجرت في هذا الموقع تجارب تفجيرات تقليدية يمكن تطبيقها في المجال النووي، الأمر الذي تنفيه طهران رغم أن الوكالة تقول إنها تستند في اتهاماتها إلى صور مأخوذة من أقمار صناعية.

وفي مؤتمر صحافي عقده بعد اجتماع مجلس حكام الوكالة قال أمانو إن السماح بدخول موقع بارتشين "سيساهم في إرساء الثقة"، مذكرا بأن المفتشين تمكنوا في عام 2005 من زيارة مبنى في هذه القاعدة الواقعة قرب طهران.

وتساءل المسؤول الدولي قائلا "في حينها لم يكن هناك حاجة إلى وثيقة فلماذا لا يمكن لإيران القيام بالشيء نفسه هذه المرة والسماح لنا بالوصول إلى الموقع؟".

وأضاف أمانو "أود أن أكون قادرا على التحدث عن تقدم حقيقي خلال اجتماع المجلس التالي في يونيو/حزيران القادم".

ويكرر امانو المطلب الذي وجهته الدول الكبرى إلى إيران في الأسبوع الفائت خلال لقاء عقد في الماتي في كازاخستان.

واقترحت مجموعة 5+1 المؤلفة من الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا خلال اللقاء تخفيف عدد من العقوبات التي تخنق الاقتصاد الإيراني مقابل تنازلات من طهران.
XS
SM
MD
LG