Accessibility links

مظاهرة للمعارضة الكويتية احتجاجا على قانون الانتخابات


كويتيون في مظاهرة احتجاج بالعاصمة-أرشيف

كويتيون في مظاهرة احتجاج بالعاصمة-أرشيف

أعلنت المعارضة الكويتية أنها حصلت على ترخيص لتنظيم مظاهرة "كرامة وطن 4" المقرر انطلاقها صباح السبت احتجاجا على قانون الانتخابات.

وكانت المعارضة قد دعت إلى مظاهرة جديدة نهاية الأسبوع ضد البرلمان الجديد الذي نتج عن الانتخابات التي شهدتها البلاد يوم السبت الماضي وقاطعتها المعارضة بشكل واسع.

وقال ناشطون ومنظمون كويتيون على موقع تويتر "احتراما لإرادة الأمة وتأكيدا لاستمرارها وعزمها على نيل سيادتها نعلن عن موعد مسيرة كرامة وطن 4 يوم السبت الثامن من ديسمبر/كانون الأول المقبل".

وسبق للمعارضة أن نظمت ثلاث مظاهرات ضخمة تحت عنوان "مسيرة كرامة وطن" في الفترة التي سبقت تنظيم الانتخابات بهدف المطالبة بإلغاء التعديل الذي أقره أمير البلاد.

واعتبرت المعارضة أن التعديل الذي يخفض عدد المرشحين الذين يمكن الاقتراع لصالحهم من أربعة إلى واحد فقط، يسمح للحكومة بتغيير نتائج الانتخابات لصالحها من خلال "تفصيل برلمان مطيع".

وشهدت المسيرتان الأولى والثانية مواجهات غير مسبوقة مع قوات الأمن، أصيب خلالها 150 شخصا، بينما جرت المسيرة الثالثة عشية الانتخابات بشكل سلمي.

وأسفرت انتخابات السبت عن برلمان موال للحكومة بشكل تام إذ لم تترشح أي من شخصيات المعارضة، فيما حققت الأقلية الشيعية الفوز الأبرز في هذه الانتخابات، إذ حصلت على 17 مقعدا من أصل 50 مقعدا.

وقد أعربت النائبة ذكرى الرشيدي عضو مجلس الأمة الجديد عن أملها في أن تساهم خيارات الحكومة المقبلة في تهدئة الشارع الكويتي، وأضافت في اتصال مع "راديو سوا" "لقد دلت نسبة المشاركة في الانتخابات على أن المجتمع الكويتي يؤيد هذا التغيير، أتمنى من الحكومة القادمة أن تفتح الباب لمطالب الشباب الكويتي".
XS
SM
MD
LG