Accessibility links

دعوة المغرب وإسبانيا إلى وضع حد للانتهاكات ضد المهاجرين الأفارقة


الحدود البرية بين المغرب وإسبانيا

الحدود البرية بين المغرب وإسبانيا

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الاثنين السلطات المغربية والإسبانية إلى وضع حد لسوء معاملة المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرة إلى "بعض التحسن" في هذا الملف لدى الجانب المغربي.

ويأتي تقرير المنظمة الذي صدر في العاصمة المغربية، الرباط، غداة مأساة جديدة وقعت قرب مدينة سبتة على الحدود بين شمال المغرب وإسبانيا، تمثلت في وفاة ثمانية مهاجرين غرقا فيما كانوا يحاولون الوصول إلى المدينة الإسبانية الخميس، مما أثار انتقادات لسلوك الحرس المدني الإسباني.

وتشهد المنطقة محاولات متكررة من قبل مهاجرين غير شرعيين لاجتياز الحدود في سبتة ومليلية الإسبانيتين الواقعتين شمال المغرب، اللتين تشكلان الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا.

وفي ما يتعلق بمصير المهاجرين في المغرب، أشارت المنظمة المعنية بحقوق الإنسان إلى "استمرار سوء معاملة" المهاجرين رغم بعض التحسن بعد إعلان السلطات هناك سياسة جديدة للهجرة واللجوء في أيلول/سبتمبر 2013، قائلة إن "عمليات الطرد التعسفي عند الحدود مع الجزائر يبدو أنها توقفت منذ ذلك".

لكن المنظمة شددت على أنها "لا تزال قلقة في ضوء شهادات جديدة عن أعمال عنف بحق مهاجرين قرب الحدود مع مليلية".

وقالت المسؤولة في المنظمة، كاتيا سلمي، للصحافيين "ننتظر من المغرب أن يفهم قوات الأمن لديه أن للمهاجرين حقوقا"، داعية السلطات إلى تبني "آليات حازمة" تضمن هذه الحقوق وتنهي العنف ضدهم.

وردا على هذه الانتقادات، نقل تقرير هيومن رايتس ووتش عن السلطات المغربية قولها إن الاهتمام بالمهاجرين يتم "في إطار الاحترام الدقيق" للقانون والمواثيق الدولية.

كما انتقدت المنظمة التي مقرها نيويورك سلوك قوات الأمن الإسبانية، لافتة إلى "استخدام للقوة" خلال عمليات ترحيل المهاجرين من سبتة ومليلية.

واعتبرت أن طرد إسبانيا لمهاجرين غير شرعيين ينتهك القوانين الدولية وقوانين الاتحاد الأوروبي التي تحظر على الدول إجبار شخص ما على التوجه إلى مكان يمكن أن يتعرض فيه لمعاملة مهينة.

ودعت المنظمة إلى "التحقيق" في استخدام أسلحة نارية ضد المهاجرين في سبتة.

وكانت مدريد قد أقرت باستخدام "رصاص مطاطي" لكنها نفت إطلاقه مباشرة على الأفراد.

هذا تقرير فيديو حول مشكلة الهجرة غير الشرعية:

XS
SM
MD
LG