Accessibility links

تبحث عن وظيفة؟ جرب لينكدإن.. وهذه النصائح الذهبية العشر


شعار موقع لينكدإن للتواصل الاجتماعي المهني

شعار موقع لينكدإن للتواصل الاجتماعي المهني

هل تبحث عن عمل؟ هل تبحث عن شراكات عمل؟ هل تبحث عن ترقية؟ لقد أضحى موقع لينكدإن الأرضية المشتركة للمهنيين حول العالم ومن أهم الأدوات للتوظيف والبحث عن المهارات والتواصل الاجتماعي لأغراض العمل، لكنه، شأنه شأن غيره من الأدوات، لا يكون فعالا إذا لم يستخدم بالشكل الصحيح.

فقد أضحى لموقع لينكدإن للتواصل الاجتماعي المهني أكثر من 300 مليون مستخدم حول العالم، ورغم أن الموقع لا يدعم اللغة العربية بعد، إلا أن هناك ملايين المستخدمين العرب، إذ أعلن العام الماضي أن عدد مستخدميه في السعودية وحدها يتجاوز مليون مستخدم.

ووفقا لتقرير نشره موقع jobvite.com في شباط/فبراير من هذا العام فإن 94 في المئة من المتخصصين في التوظيف يستخدمون لينكدإن بينما لا يستخدمه إلا 36 في المئة ممن يبحثون عن عمل في الولايات المتحدة.

فيما يلي عشر نصائح لاستخدام لينكدإن للبحث عن عمل ولإبراز حسابك لأكبر عدد من شركات التوظيف:

1- أكمل تعبئة حسابك 100 في المئة

الحساب غير الكامل يعكس عدم جدية لدى الباحث عن العمل، لذا فاحرص على أن يكون حسابك كاملا 100 في المئة، ليشمل صورة وقائمة كاملة بشهاداتك وخبراتك وإنجازاتك مع الروابط إن وجدتك. احرص على أن يعكس الحساب أحدث معلوماتك. أورد أمثلة محددة ونماذج من نجاحاتك، وابدأ بتكوين الروابط والعلاقات المهنية، وفق ما تنصح المدربة المهنية داينا ماري، صاحبة موقع DaynaMarieCoaching.com.

2- ضع الكلمات المفتاحية الأساسية عن نفسك في المقدمة

يقوم أصحاب العمل بإجراء عمليات بحث لإيجاد الموظفين المحتملين، وكلما كانت الكلمات المهمة عن كفاءاتك في المقدمة كلما ارتقى حسابك في نتائج البحث، وفق ما تؤكد بريندا بيرنستين، محررة موقع TheEssayExpert.com، ومؤلفة كتاب "كيف تنشئ حسابا فعالا على لينكدإن و18 خطأ ينبغي تجنبها".

ولتحديد أفضل الكلمات المفتاحية تنصح بيرنستين "بمراجعة مهاراتك ومراجعة عروض العمل التي تعتبر نفسك مؤهلا لها. واسأل نفسك: أي من هذه المهارات هي الأكثر تكرارا في عروض العمل؟ استخدمها في المقدمة".

وإذا كنت موظفا حاليا وتبحث عن عمل آخر، ولا داعي لوضع معلومات في حسابك عن بحثك عن عمل، وفق ما تنصح بيرنستين. وتضيف "فقط أكمل حسابك كما لو كنت ناجحا في عملك الحالي وتريد أن توسع مجالات التعارف المهني".

أما بالنسبة للأسلوب، فيفضل التحدّث عن نفسك بضمير المتحدث، لكي يكون الحساب أكثر سلاسة وحميمية.

3- احرص على أن تكون صورتك مهنية

وفقا لموقع لينكدإن نفسه، فإن احتمال مشاهدة حسابك من قبل أصحاب العمل أعلى بـ40 مرة في حال احتوى حسابك على صورة. لكن احرص على أن تكون الصورة مهنية وفي بيئة عمل، وتجنب الصور الذاتية (سيلفي) أو الصور العفوية التي قد تنشرها في مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وتويتر، إذ إن موقع لينكدإن موقع مهني، والصورة تغني عن ألف كلمة.

4- استغل إمكانية حفظ عمليات البحث

يسمح لينكدإن للمستخدمين بالبحث عن وظائف مجانا وبحفظ 10 عمليات بحث عن وظائف شاغرة إضافة إلى ثلاث عمليات بحث عن أشخاص. وبحفظها يمكن الرجوع إليه بشكل دوري، كما يمكنك أن تتلقى بالبريد الإلكتروني تنبيهات أسبوعية أو شهرية عن الوظائف التي تناسب خبرتك.

5- اطلب توصيات من زملاء ومدراء حاليين وسابقين

حاول الحصول على 10 توصيات recommendations على الأقل من زملاء أو مدراء تعرفهم جيدا، وفق ما تنصح ماري، فهذه الشهادات تعكس علاقات مهنية قوية. ومن أجل الحصول عليها، قم أنت بكتابة توصيات لهم، فهذا سيشجعهم على رد الجميل.

6- أكمل قسم المهارات واحصل على تصديقات

املأ قسم المهارات لتحصل على تصديقات endorsement. فوفقا لبيرنستين يستخدم كثير من المتخصصين في التوظيف حسابات مدفوعة للبحث عن المهارات، ويجرون عمليات البحث وفقا لعدد التصديقات للمهارات التي يبحثون عنها. وعلى عكس التوصيات فإن تقديم التصديقات لا يتطلب سوى النقر على زر endorse بجانب المهارات. وإذا ما قمت بالتصديق على مهارات غيرك، فهذا سيشجعهم على رد الجميل.

7- شارك في مجموعات لها صلة بمجال عملك

يعتبر لينكدإن شبكة اجتماعية يقوم فيها المتخصصون في المهن المختلفة بتبادل الخبرات ومناقشة القضايا. ويعكس المشاركة في المجموعات Groups اهتمامك بتطوير نفسك في مجالك. لذا تنصح ماري بنشر الروابط المفيدة والتعليق على مشاركات الآخرين وإضافة آرائك القيّمة قدر الإمكان، إذ إن ذلك يظهر حرصك على البقاء على اطلاع على القضايا المتعلقة بتخصصك.

8- أشر إلى اهتماماتك الشخصية ونشاطاتك التطوعية

"الإشارة إلى نشاطاتك التطوعية تعكس جانبك الإنساني، كما أن الحديث عن هواياتك واهتمامات الشخصية، بما في ذلك الرياضات الغريبة والفنون إلخ تجعلك متميزا وتقرّبك شخصيا من القارئ"، وفق ما يؤكد جاشوا والدمان، مؤلف الكتاب الإلكتروني "كيف لا تبدو سيئا على لينكدإن" How Not to Suck at LinkedIn وكتاب "البحث عن عمل من خلال الإعلام الاجتماعي" Job Searching With Social Media.

هذا، ويؤكد والدمان أن إيراد النشاطات التطوعية مهم بالنسبة لحديثي التخرج ممن ليس لديهم خبرة عمل، فهي تعكس استعدادك للمبادرة وأخلاقياتك المهنية.

9- ليكن حسابك مرئيا وعاما وضف أكبر عدد من الناس

على خلاف شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى التي تتناول جانبك الشخصي، فإن حياتك المهنية لا ينبغي أن تكون سرية، لذا أبق حسابك مرئيا للجميع، وفق ما ينصح والدمان.

كما أن العلاقات على لينكدإن هي علاقات مهنية لا غبار عليها، لذا حاول إضافة أكبر عدد من زملاء العمل أو الدراسة السابقين إضافة إلى مدرائك وأصدقائك وشركاء العمل، فهذا سوف يوسع شبكتك الاجتماعية إلى مجالات أوسع.

ويمكنك استكشاف من هم على لينكدإن من أصدقائك عن طريق أداة Import Contacts الذي يضيف حساباتهم عن طريق دفتر العناوين في بريدك الإلكتروني.

10- أنشئ رابطا على لينكدإن يحمل اسمك

بدلا من رابط لحسابك يحمل أرقاما وأحرفا غريبة، تستطيع أن تنشئ رابطا يحمل اسمك وتستطيع وضعه على سيرتك الذاتية وبطاقات العمل، كما سيصبح حسابك قابلا للبحث بشكل أفضل ليس فقط على موقع لينكدإن بل من خلال محركات البحث الأخرى، وفق ما يؤكد والدمان.

ويمكن القيام بذلك عن طريق النقر على Customize your public profile URL من خلال خيار Public Profile Settings.

وهذا فيديو يشرح كيفية إعداد حساب فعال على موقع لينكدإن:

المصدر: راديو سوا

  • 16x9 Image

    لينة ملكاوي

    تخرجت الكاتبة في قسم علوم الحاسوب في جامعة اليرموك في الأردن، وبدأت عملها في الصحافة التقنية مع مجلة بايت في عمّان، ثم عملت كاتبة تقنية في شركة الزين للتكنولوجيا، قبل أن تنتقل إلى الولايات المتحدة لدراسة الماجستير في أنظمة المعلومات. عملت مع مجلة هاي الأميركية، وتعمل مع موقعي قناة الحرة وراديو سوا منذ نحو ست سنوات. تكتب في العربية والإنكليزية، وتهتم بشكل خاص بمجالات التكنولوجيا والصحة والثقافة.

XS
SM
MD
LG