Accessibility links

دراسة تكشف عن نشأة القمر قبل 4.5 مليار سنة


صورة للقمر التقطتها وكالة الفضاء الأميركية لعلوم الفضاء

صورة للقمر التقطتها وكالة الفضاء الأميركية لعلوم الفضاء

رجحت دراسة نشرتها الأربعاء مجلة نيتشر البريطانية أن يكون القمر قد انشق عن كوكب الأرض بعد اصطدام جرم بالأرض قبل 4.5 مليار سنة، مستندة على كثافة طفيفة في عنصر الزنك الثقيل في الصخور القمرية.

ورغم أن العلماء الأميركيين ظلوا يبحثون عن هذه الفرضية في مهمات المركبة الفضائية أبولو في السبعينيات، إلا أن العالم الفرنسي فردريك موينييه وفريقه في جامعة واشنطن هم أول من عثر عليه حديثا.

وبحسب هذه النظرية، فإن القمر نشأ قبل 4.5 مليارات سنة عندما ارتطم جرم سماوي بحجم كوكب المريخ بكوكب الأرض، علما بأن النيزك الذي ضرب الأرض بعد ذلك وأدى إلى انقراض الديناصورات لم يتجاوز حجمه حجم ولاية مانهاتن الأميركية.

ووفقا للدراسة، فإن كوكب المريخ وعلى غرار كوكب الأرض غني بالعناصر المتطايرة خاصة الزنك بعكس القمر. أما الزنك الموجود في الصخور القمرية فهو يحتوي على جزيئات أثقل بكثير من الموجود في الأرض والمريخ، وهذا ما يعزز فرضية أن يكون تشكل القمر ناجما عن اصطدام فلكي كبير.

وأصبحت فرضية الاصطدام معقولة أكثر فأكثر بعد جمع عينات من صخور القمر تظهر فقرا في العناصر المتطايرة مثل البوتاسيوم والرصاص والزنك التي يعتقد العلماء أنها تبخرت بفعل الاصطدام.

وعمل فريق البحث على دراسة 20 عينة صخرية جمعت من أماكن مختلفة من سطح القمر، ومقارنتها بصخور من الأرض و10 نيازك مصدرها كوكب المريخ.

ويكتسب وجود القمر أهمية كبرى لحياة الإنسان، فلولاه لكانت الأرض تدور بسرعة أكبر، ولكان النهار أقصر والمناخ شديد التغير.
XS
SM
MD
LG