Accessibility links

سورية.. بدء تطبيق المرحلة الثانية من اتفاق الوعر في حمص


جانب من أحد الأحياء في مدينة حمص- أرشيف

جانب من أحد الأحياء في مدينة حمص- أرشيف

يواصل النظام السوري والفصائل المقاتلة الأربعاء تنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق حي الوعر في مدينة حمص وسط البلاد، الذي ينص على وفق إطلاق النار وفك الحصار الذي تفرضه القوات النظامية منذ أكثر من سنتين.

وقال محافظ حمص طلال البرازي في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن المرحلة الثانية من الاتفاق تشمل تسهيل حركة دخول وخروج سكان الحي و"تسوية أوضاع المسلحين" الراغبين في تسليم سلاحهم، مقدرا وجود نحو ألف منهم داخل الحي.

وأضاف البرازي قائلا "من يرغب في تسوية أوضاعه فعليه أن يتقدم بمعلومات إلى الجهات المعنية"، مضيفا أن المرحلة الثانية من الاتفاق ستشهد تجميع وتسليم قرابة 50 في المئة من السلاح المتوسط والثقيل كالرشاشات والهاون.

وأوضح أن تنفيذ الجزء الثاني من الاتفاق، الذي وصفه بمرحلة تعزيز الثقة، انطلق قبل أربعة أيام وسيستمر حتى بداية شهر شباط/فبراير المقبل، مشيرا إلى أنه في حال إنجازه من دون عقبات فسيتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة في غضون ثلاثة أسابيع.

وكان البرازي قد قال في وقت سابق إن المرحلة الأخيرة من الاتفاق تنص على "خروج من لا يمكن تسوية أوضاعه" من الحي الذي يقيم فيه حاليا حوالى 75 ألف شخص في حين احتضن 300 ألف شخص قبل بدء النزاع السوري في آذار/مارس عام 2011.

وتوصلت قوات النظام السوري والفصائل المقاتلة في حي الوعر إلى اتفاق من ثلاث مراحل بإشراف الأمم المتحدة في الأول من كانون الأول/ديسمبر، قد يستغرق تنفيذه مدة قد تصل إلى شهرين وفق السلطات.

وكان حي الوعر، آخر معقل يدافع عنه مقاتلو الفصائل في المدينة التي أطلق عليها سابقا "عاصمة الثورة" إثر اندلاع الاحتجاجات ضد النظام قبل خمسة أعوام تقريبا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG